درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس وعلاقتها ببعض المتغيرات | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 24, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 1141-1182 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208703 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ترکي حسين سمرقندي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد الکلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسةإلى تقييم درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس، وإعداد قائمة بالکفايات التدريسية التي ينبغي أن تتوافر لدى معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية، وتعرف درجة توافرها لديهم، ومدى وجود فروق بين المعلمين في امتلاک الکفايات التدريسية لدى المعلمين، وفقًا للمؤهل وعدد سنوات الخبرة، وقد تم استخدم المنهج الوصفي، وأعد الباحث استبانة لتقييم درجة امتلاک معلمي التربية البدنية بالمرحلة الابتدائية للکفايات التدريسية اللازمة من وجهة نظر المشرفين التربويين وقادة المدارس، مکونة من أربع کفايات رئيسة (المعرفية، الأدائية، الوجدانية، الإنتاجية) تشتمل على (50) کفاية، وتکونت العينة من (50) مشرفًا وقائدا مدرسيا، بواقع (25) مشرفًا و(25) قائد مدرسيا، وأوضحت النتائج أن جاءت الکفايات التدريسية ککل بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.60) ووزن نسبي (71.93%)، في حين جاء الکفايات المعرفية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.607) ووزن نسبي (72.15%)، والکفايات الأدائية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.59) ووزن نسبي (71.89%)، والکفايات الوجدانية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.610) ووزن نسبي (72.20%)، والکفايات الإنتاجية بتقدير "کبير" بمتوسط حسابي (3.58) ووزن نسبي (71.50%)، وأظهرت النتائج تأثير المؤهل الدراسي على امتلاک الکفايات التدريسية حيث کان الحاصلين على الدکتوراه الأعلى، يليهم الحاصلين على الماجستير، ثم الحاصلين على البکالوريوس، وکذلک عدم تأثير عدد سنوات الخبرة للمعلم على مستوى الکفايات لديه. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الکفايات التدريسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 171 |
||||