الدور الوسيط لضبط الانتباه في تأثير العزم الأکاديمي علي الإندماج في التعلم الإلکتروني والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 26, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 1253-1347 PDF (1.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208705 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء محمد زکي* | ||||
أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي لتعرف علي مستوي العزم الأکاديمي لدي طلاب کلية التربية ببنها ، والکشف عن الفروق في کل من ضبط الانتباه والعزم الأکاديمي والاندماج في التعلم الإلکتروني باختلاف کل من النوع والتخصص الدراسي ، والتوصل لنموذج سببي يفسر علاقات التأثير والتأثر بين العزم الأکاديمي ( اتساق الاهتمام – المثابرة في الجهد ) کمتغير مستقل ، وضبط الانتباه( ترکيز الانتباه – تحول الإنتباه ) کمتغير وسيط ، والاندماج في التعلم الإلکتروني( مهارات الاندماج – الاندماج الإنفعالي – اندماج المشارکة التفاعلية – اندماج الأداء ) والتحصيل الدراسي کمتغيرات تابعة . بلغ عدد العينة 420 ( 150 طالب و270 طالبة ) ، تم استخدام مقياس ضبط الانتباه اعداد(Derryberry& Reed, 2002) وتعريب الباحثة ، ومقياس العزم الأکاديمي اعداد (Porter, 2019) وتعريب الباحثة ، ومقياس الاندماج في التعلم الإلکترونياعداد (Dixon, 2015)وتعريب الباحثة ، وباستخدام المتوسط الحسابي واختبار (ت) T-Test لعينتين مستقلتين ، وأسلوب تحليل المسار Path analysisتوصلت النتائج إلي ما يلي : وجود مستوي مرتفع من العزم الأکاديمي ، ،وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في کل من العزم الأکاديمي والاندماج في التعلم الإلکتروني، کما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الذکور والإناث في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط الذکور ، کما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات التخصصين العلمي والأدبي في کل من العزم الأکاديمي، والاندماج في التعلم الإلکتروني، کما وجد فرقا دال إحصائيًا بين متوسطي درجات ذوي التخصص العلمي والأدبي في ( ضبط الانتباه) لصالح متوسط التخصص العلمي ، ووجد تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي على ضبط الانتباه. وتأثيرات موجبة مباشرة وغير مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي على الاندماج في التعلم الإلکتروني.کما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا للعزم الأکاديمي وضبط الانتباهعلى (التحصيل الدراسي) بالإضافة إلي توسط ضبط الانتباه العلاقة بين العزم الأکاديمي والتحصيل الدراسي کما وجدت تأثيرات موجبة مباشرة دالة إحصائيًا لضبط الانتباه على الاندماج في التعلم الإلکتروني. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : ضبط الانتباه; العزم الأکاديمي; الإندماج في التعلم الإلکتروني; التحصيل الدراسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 265 PDF Download: 429 |
||||