الاتجاه نحو مقرر القياس النفسي وعلاقته بقلق الاختبار ودافعية الإنجاز لدى طلبة برنامج دبلوم الإرشاد الأسري بجامعة المجمعة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 28, Volume 92, Issue 92, December 2021, Page 1455-1517 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.208707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي محمد زکري* | ||||
أستاذ مشارک - قسم علم النفس کلية التربية – جامعة جازان – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاه طلاب وطالبات دبلوم الإرشاد الأسري نحو مقرر القياس النفسي، والکشف عن العلاقات الارتباطية ما بين الاتجاه نحو مقرر القياس النفسيبأبعاده المختلفة وکل من قلق الاختبار ودافعية الانجاز، بالإضافة الى حصر أکثر المتغيرات (قلق الاختبار – ودافعية الانجاز) بأبعادها المختلفة اسهاماً في التنبؤ بالاتجاه نحو مقرر القياس النفسي. وتکوّنت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من طلبة برنامج دبلوم الإرشاد الأسري بجامعة المجمعة، منهم (100) طالب، و(100) طالبة. وتم تطبيق مقاييس: الاتجاه نحو مقرر القياس النفسي، وقلق الاختبار، ودافعية الانجاز (اعداد الباحث) على أفراد عينة البحث، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، ومن خلال التحليل الاحصائي للبيانات تم حساب اختبار "ت" لعينة واحدة، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي، وأظهرت النتائج وجود اتجاه إيجابي لدى أفراد عينة البحث نحو مقرر القياس النفسيبأبعاده المختلفة والدرجة الکلية للمقياس، کما أظهرت النتائج وجود ارتباط سالب غير دال احصائياً بين الاتجاه نحو مقرر القياس النفسي بأبعاده المختلفة والدرجة الکلية للمقياس وقلق الاختبار، ووجود ارتباط موجب دال احصائياً عند مستوى (0,01) بين الاتجاه نحو مقرر القياس النفسي بأبعاده المختلفة والدرجة الکلية للمقياس ودافعية الإنجاز، وانه يمکن التنبؤ بالاتجاه نحو مقرر القياس النفسيمن خلال الدرجة الکلية لدافعية الانجاز، وتم مناقشة وتفسير النتائج التي توصل اليها البحث الحالي وتقديم عدد من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الاتجاه نحو مقرر القياس النفسي; قلق الاختبار; دافعية الإنجاز | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 267 PDF Download: 535 |
||||