تصميم بيئة تعلّم افتراضية قائمة على توظيف الکائنات الرقمية لتنمية بعض مهارات التذوق البلاغي لدى طالبات الصف الأول الثانوي الأزهري | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 5, Volume 10, Issue 10, January 2022, Page 145-173 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.208714 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن* 1; محمد محمود عبد الوهاب* 2; صفاء مصطفى محمد شلبي* 3 | ||||
1أستاذ المناهج و تکنولوجيا التعليم المتفرغ کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير- قسم تکنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تطوير بيئات التعلم لتنمية مهارات المتعلمين، والارتقاء بمستوى معلمي ومخططي مناهج البلاغة في تصميم بيئة تعلم افتراضية باستخدام الکائنات الرقمية، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، کما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية: مقياس مهارات التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واختبار مهارات التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، واختبار التحصيل المعرفي لمهارات التذوق البلاغي لطالبات الصف الأول الثانوي الأزهري، وفي الأخير أوصت الدراسة بتوظيف بيئات التعلم الافتراضية بهدف تحقيق نواتج التعلم المختلفة، وتوفير بيئات تعلم افتراضية تعليمية مناسبة للمرحلة الازهرية، وإعادة بناء وتنظيم محتوى مناهج التذوق البلاغي وفق بيئة التعلم الافتراضية باستخدام الکائنات الرقمية، وکذلک ضرورة استخدام استراتيجيات تدريس حديثة في التذوق البلاغي، وتدمج بين التعلم التقليدي والإلکتروني القائم على الکائنات الرقمية، وذلک لأهميتها في بناء المادة ولمواجهة التدفق المعرفي والثورة التکنولوجية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : بيئة تعلّم افتراضية; الکائنات الرقمية; المهارات; التذوق البلاغي; التعليم الأزهري | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 347 |
||||