أساليب التفکير وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز لدى المتفوقين عقليًا والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 14, Volume 10, Issue 10, January 2022, Page 455-498 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.208726 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد المنعم أحمد حسين* 1; خلف أحمد عبد الرسول* 2; فارس أبو الفتوح أحمد محمد* 3 | ||||
1أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ کلية التربية ــ جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير - قسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي إلى التعرف علي أساليب التفکير وعلاقتها بتوجهات أهداف الإنجاز لدى المتفوقين عقليًا والعاديين من طلاب المرحلة الثانوية ، وتکونت عينة البحث الأساسية من (300) طالبًا وطالبةً؛ (150 طالبًا, و 150 طالبةً) من طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2019/2020م، واختيرت عينة البحث بطريقة عشوائية، واستخدم البحث الحالي ثلاثة أدوات، هي: اختبار أساليب التفکير (إعداد/ هاريسون وبرامسون وآخرون، تعريب/ مجدي عبد الکريم حبيب)، اختبار الذکاء العالي (إعداد/السيد محمد خيري)، ومقياس توجهات أهداف الإنجاز (إعداد/ الباحث) ،وتوصل البحث إلى الاتي: 1 -وجود علاقه ارتباطيه موجبه ودالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين درجات طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين عقليا والعاديين علي مقياس أساليب التفکير ودرجاتهم علي مقياس توجهات أهداف الإنجاز 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين المتفوقين-العاديين في أساليب التفکير الترکيبي – المثالي – العملي-التحليلي – الواقعي،وتوجهات أهداف الإنجاز الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إقدام، توجه الهدف أداء/ إحجام لصالحالمتفوقين . 3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين الجنسين في أساليب التفکير وتوجهات أهداف الإنجاز لصالح الإناث. 4-وجود تفاعل دال إحصائياً عند مستوي (0.01)بين متغيري الدراسة :فئة الطلاب(المتفوقين-العاديين) والنوع (ذکور وإناث) علي الأداء في أساليب التفکير الترکيبي – المثالي -التحليلي – الواقعي.بينما لا يوجد تفاعل بينهما علي الأداء في التفکير العملي، وجود تفاعل دال إحصائياً عند مستوي (0.01)بين متغيري الدراسة : فئة الطلاب(المتفوقين-العاديين) والنوع (ذکور وإناث) علي الأداء في توجه الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إحجام. بينما لا يوجد تفاعل بينهما علي الأداء في توجه الهدف أداء/ إقدام. 5- أن أساليب التفکير تسهم بأوزان متباينة في التنبؤ بتوجه الهدف إتقان/ إقدام، توجه الهدف إتقان/ إحجام، توجه الهدف أداء/ إقدام، توجه الهدف أداء/ إحجام، لدي طلاب الصف الأول الثانوي المتفوقين عقلياً و العاديين. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التفکير; أهداف الإنجاز; المتفوقين عقليًا; العاديين; المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 234 |
||||