الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 15, Volume 10, Issue 10, January 2022, Page 501-551 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.208730 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منيرة يوسف صالح الزامل* 1; هانم مصطفى محمد البرعي* 2 | ||||
1باحثة ماجستير تخصص التوجيه والإرشاد النفسي قسم التربية وعلم النفس کلية التربية جامعة الملک فيصل – المملکة العربية السعودية | ||||
2مدرس الصحة النفسية- کلية التربية-جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية وجامعة قناة السويس -جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي والضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء، في ضوء متغيري (الحالة الاجتماعية، سنوات الاغتراب). واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة مقياس الصمود النفسي من إعداد سرميني (2015)، ومقياس الضغوط النفسية للمعلمين من إعداد الباحثة، وتکونت عينة الدراسة من (140) معلمة من المعلمات المغتربات في الأحساء تم اختيارهن بالطريقة العشوائية الطبقية، وذلک خلال العام الدراسي 1440/1441هـ، وتمت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي spss، وکشفت النتائج عن الآتي: - مستوى الصمود النفسي لدى المعلمات المغتربات في الأحساء جاء بدرجة مرتفعة. - مستوى الضغوط النفسية لدى المعلمات المغتربات في الأحساء جاء بدرجة مرتفعة. - عدم وجود دلالة إحصائية للفرق في مستوى الصمود النفسي عند مستوى الدلالة (0,05) في التفاعل بين الحالة الاجتماعية وسنوات الاغتراب لدى المعلمات المغتربات، کذلک لا يوجد فرق ذو دلالة احصائياً بينهم طبقًا للحالة الاجتماعية وطبقًا لسنوات الاغتراب. - وجود فرق ذو دلالة إحصائية في مستوى الضغوط النفسية عند مستوى الدلالة (0,05) في التفاعل بين الحالة الاجتماعية وسنوات الاغتراب، کذلک توجد فروق بينهم طبقًا للحالة الاجتماعية وطبقًا لسنوات الاغتراب. | ||||
Keywords | ||||
الصمود النفسي; الضغوط النفسية; المعلمات; المغتربات | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 2,715 |
||||