تنمية التفكير الناقد في مرحلة الطفولة المبكرة كهدف عبر ثقافي للتربية المعاصرة | ||||
المجلة العلمية لتربية الطفولة المبکرة | ||||
Volume 1, Issue 1, January 2022 PDF (255.41 K) | ||||
DOI: 10.21608/aatm.2021.208969 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني هاشم خليل عابدين عابدين | ||||
قسم علم النفس - كلية الآداب - جامعة الخرطوم - السودان | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التنقيب عن المُبرِّرات العلمية التي تدعم اقتراح تنمية التفكير الناقد في مرحلة الطفولة المبكرة كهدف عبر ثقافي للتربية المعاصرة، واستقصاء المبادئ والأساليب التربوية التي تؤدي إلى تنمية التفكير الناقد في مرحلة الطفولة المبكرة. استخدم المنهج "الاستقرائي الاستنباطي" لإجراء البحث. توصل البحث إلى مجموعة من الأسباب التي تؤكد على أن تنمية التفكير الناقد في مرحلة الطفولة المبكرة يجب أن تُعتمَد كهدف أساسي للتربية المعاصرة، كما توصل البحث إلى مجموعة من المبادئ والأساليب التربوية التي يمكن توظيفها لتنمية التفكير الناقد في مرحلة الطفولة المبكرة. اختتم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها التوصية بإعادة صياغة الأهداف التربوية لمرحلة الطفولة المبكرة لتمثل تنمية التفكير الناقد هدفاً أساسياً لها، وبذل جهود مقننة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجارب العالمية الناجحة في مجال تنمية التفكير الناقد. | ||||
Keywords | ||||
علم النفس المعرفي; علم نفس النمو; علم النفس التربوي; تنمية التفكير; التفكير الناقد; الطفولة المبكرة; الأهداف التربوية; التنمية البشرية | ||||
Statistics Article View: 1,415 PDF Download: 2,694 |
||||