منهج مقترح في التربية الأسرية قائم على مدخل المعايير لطالبات المدارس صديقة الفتيات (للمستوى الأول) وقياس فاعليته فى تنمية المهارات العملية لديهن | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 25, Volume 10, Issue 10, January 2022, Page 881-941 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.208986 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بدرية محمد محمـد حسانين* 1; ليـلى محمـود محمد مزيــد* 2; لبنى عبد الرؤوف بسطاوى* 3 | ||||
1أستاذ المنـاهــج وطـرق تـدريــس کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2استاذ المنـاهج و طـرق تـدريس الاقتــــصاد المــــنزلي المساعد کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
3باحث دکتوراه - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى إعداد منهج مقترح فى التربية الأسرية لطالبات المدارس صديقة الفتيات قائم على مدخل المعايير وقياس فاعليته فى تنمية المهارات العملية لديهن. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بالمعايير والعلامات المرجعية ومؤشرات المستويات المعيارية لمجالات التربية الأسرية لهذه المدارس للمستوي الأول، وفى ضوء ذلک تم بناء المنهج للمستوى الأول ودليل للميسرة، حيث أشتمل المنهج على 6 وحدات وتضمنت 36 موضوعا وتم اختيار وحدة من المنهج المقترح المعد للمستوى الأول وهي وحدة "صحتى و سلامتى " وتم تطبيقها ، کما تم إعداد اداة القياس للوحده المختارة هى بطاقة ملاحظة للمهارات العملية للتطبيقات العملية بالوحدة. واستخدمت الباحتة المنهج التجريبى ذى المجموعة الواحدة ذات التطبيقين القبلى والبعدى، وطبق هذا البحث فى مدرسة الإخيضر الصديقة للفتيات بقرية الإخيضر بمحافظة سوهاج، وتم تطبيق أداة القياس قبليا ، ثم تدريس الوحدة المختارة ، ثم تطبيق أداة القياس بعديا على نفس المجموعة، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية المنهج المقترح فى تنمية بعض المهارات العملية لديهن. | ||||
Keywords | ||||
التربية الأسرية; مدخل المعايير; الطالبات; المدارس صديقة الفتيات; تنمية; المهارات العملية | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 200 |
||||