دور المؤسسات التعليمية اللانظامية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030 | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 32, Volume 10, Issue 10, January 2022, Page 1199-1227 PDF (980.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2022.208993 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صبري الأنصاري إبراهيم* 1; عبدالناصر أحمد محمد* 2; أنور عبد الرحيم أحمد حسن عمارة* 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد الأسبق کلية التربية - جامعة جنوب الوادي | ||||
2مدرس أصول التربية بکلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
3باحث دکتوراة بقسم أصول التربية - کلية التربية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسات التعليمية اللانظامية في تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030, والتي تم تطبيقها علي طلاب الثانوية العامة في محافظات ( قنا ، البحر الأحمر ، الأقصر ) وکان منهج الدراسة المستخدم المنهج الوصفى، واستخدم الباحث الاستبانة کأداة للدراسة علي عينة من الطلاب بلغ عددهم 300 طالب ، وکان عدد مفردات الاستبانة 63 مفردة ، ولقد تم استخدام مقياس ليکرت الثلاثي للتعبير عن استجابات أفراد العينة حول مضمون الاستبانة ، حيث أعطيت درجات( 3 ، 2 ، 1 ) للاستجابات نعم ، إلي حد ما ، لا ـــ علي الترتيب بحيث يضع الطالب علامة صح أما اختياره للمفردة التي تتناسب معه ، وقد تم استخدام الأساليب الاحصائية المناسبة لطبيعة الدراسة لتحقق أهدافها باستخدام الرزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS وذلک علي النحو التالي : 1 ـ حساب النسبة المئوية للتکرارات : للتعرف علي توزيع استجابات أفراد العينة عن کل مفردة من مفردات الاستبانة 2 ـ حساب الوزن النسبي : لتحديد مستوي الموافقة أو الإجابة عن کل عبارة 3 ـ اختبار مربع کاي : لبيان دلالة الفروق بين تکرارات أفراد العينة استجابات أفراد العينة عن کل عبارة من حيث درجة توفرها في الواقع الفعلي 4 ـ استخدام التکرارات والنسب المئوية والأوزان النسبية للتعرف علي واقع تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030 . وتوصلت الدراسة إلي بعض النتائج منها : عدم تحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة مما أدي إلي مشکلات تعليمية ، وصحية ، اجتماعية ، مما يعوق القدرة علي تحقيق رؤية مصر 2030, وخلصت الدراسة إلي وضع تصور مقترح لتحقيق العدالة الاجتماعية لطلاب الثانوية العامة في ضوء رؤية مصر 2030. | ||||
Keywords | ||||
- الکلمات الافتتاحية: المؤسسات; العدالة; الرؤية | ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 893 |
||||