الذکاءات المتعددة الأکثر تنبؤاً بالموهبة لدى الاطفال ذوي الإعاقة البصرية | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 43, Issue 3, July 2020, Page 15-68 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.209280 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء محمد مصطفي; غادة کامل سويفي | ||||
کلية رياض الاطفال جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى تحديد بروفايل الذکاءات المتعددة لدى الاطفال ذوي الاعاقة البصرية وکذلک التنبؤ بالموهبة من خلال الذکاءات المتعددة. ولتحقيق تلک الاهداف تم استخدام انشطة الذکاءات المتعددة للاطفال ذوي الاعاقة البصرية، ومقياس الموهبة نسخة الطفل والمعلم، وسجلات الاطفال حول وقت حدوث الاعاقة وشدتها. ضمت مجموعة البحث جميع الاطفال ذوي الاعاقة البصرية في الصفوف الاول، الثاني، الثالث، والرابع الابتدائي بمدرسة النور والامل للتربية الخاصة بمدينتي اسيوط والمنيا (ن=30). امکن من خلال النتائج تحديد بروفايل الذکاءات المتعددة لدى الااطفال ذوي الاعاقة البصرية حيث جاء اداء الاطفال على الذکاءات من الاعلى الى الاقل کما يلي: الذکاء المکاني،، الجسمي، الاجتماعي، الموسيقي، اللغوي/ المنطقي على نفس الرتبة واخيرا الطبيعي. وکان الذکاء المکاني اکثر المتغيرات المستقلة تنبؤا بالموهبة لدى مجموعة البحث. بينما لم توجد فروق دالة احصائيا في الذکاءات المتعددة وفق النوع. | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; الموهبة; الاطفال ذوي الاعاقة البصرية | ||||
Statistics Article View: 152 PDF Download: 211 |
||||