تقويم الأداء المؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر في ضوء أسلوب حلقات الجودة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 22, Volume 53, Issue 53, 2018, Page 19-132 PDF (2.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2018.21000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
راضي عدلي کامل | ||||
مدرس أصول التربية کلية التربية جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف ماهيةتقويمالأداءالمؤسسيوأهمأهدافه، ومعايير ومؤشرات تقويم الأداء المؤسسي. مع ضرورة تعرف دواعيومبرراتتقويمأداءکليات التربية بصعيد مصر ، وتعرف حلقات الجودة وأهدافها ومراحل إنشاء وتکوين حلقات الجودة والأساليب المستخدمة من قبل فريق حلقات الجودة في حل مشکلات کليات التربية، ووضع تصور لتفعيل دورفريق حلقات الجودة المقترحفيتقويمالأداءالمؤسسي لکليات التربية بمحافظات صعيد مصر. وتم أخذ ثلاث کليات من کليات التربية بصعيد مصر، واسُتخدم المنهج الوصفي في تحقيق أهداف الدراسة، مع استخدام عدة أدوات وأساليب منها استطلاع رأي يعتمد على العصف الذهني موجه إلى أفراد عينة الدراسة حول ما تواجهه کليتهم من مشکلات، واستبانة للوقوف على واقع أداء کليات التربية بمحافظات صعيد مصر وما تواجهه من مشکلات، وبعض الأساليب المستخدمة من قبل حلقات الجودة في حل المشکلات، وتم تطبيق تلک الأدوات على عينة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة إضافة إلى بعض من أعضاء فريق الجودة بکل کلية، وطُبقت الدراسة على عينة قوامها(170) فردًا، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج،أهمها ،ما يلي: هناک اهتمام متوسط بعملية الارتباط بين الأنشطة ومهمة الکلية وأهدافها. بعض الکليات تهتم بدرجة متوسطة بتوفير الاحتياجات التدريبية للعاملين بصفة دورية. هناک بعض الاهتمام من قبل إدارة الکلية بتلبية احتياجات الطلاب ورغباتهم والجهات المعنية الأخرى. الافتقار لوجود وحدة لإدارة الأزمات والکوارث. قلة إلمام أعضاء هيئة التدريس بفلسفة نظام الإرشاد الأکاديمي. نقصدافعية أعضاءهيئةالتدريسوفاعليتهمللقيامبإجراءبحوثعلمية. قلة دافع الطالب للدراسة واتجاهاته نحو بيئة الدراسة. امتلاک بعض الکليات القدرة على زيادة إمکاناتها ومواردها بالمشارکة مع مؤسسات أخرى مثل وزارة التربية والتعليم. عدم ملاءمة المبنى التعليمي بالنسبة لعدد الطلاب. هناک فجوة في دور الوحدات ذات الطابع الخاص في معاونة الجامعة للقيام برسالتها سواء في مجال تعليم الطلاب أو تدريبهم في مجال البحوث. وفي ضوء ما أسفرت عنه هذه الدراسة من نتائج، وتوضيح أبرز المشکلات التي تعاني منها کليات التربية بصعيد مصر، قدمت الدراسة في جزئها الأخير تصورًا لأداور فريق حلقات الجودة المقترح في إيجاد حلول لتلک المشکلات ومحاولة تحسين أداء تلک الکليات. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 476 PDF Download: 1,461 |
||||