فعالية برنامج تدريبي مستند لنظرية بوربا لتحسين الذکاء الأخلاقي على عينة من تلاميذ المؤسسات الإيوائية | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 1, Volume 18, Issue 108, July 2021, Page 1-22 PDF (631.09 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210047 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان عدلي أحمد1; فاطمة حلمي حسن فرير2; مروة مختار بغدادي3 | ||||
1ماجستير کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي کلية التربية جامعة الزقازيق | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص / تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن مدى فعالية برنامج تدريبي مستند لنظرية بوربا لتحسين الذکاء الأخلاقي لدى عينة من تلاميذ المؤسسات الإيوائية استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذات المجموعة الواحدة, وتم تطبيق اجراءات الدراسة على(8) تلاميذ من أطفال المؤسسات الإيوائية بمحافظة بني سويف من ذوي الذکاء الأخلاقي المنخفض تراوحت أعمارهم بين(9 : 12) سنة, وقد تم تطبيق مقياس الذکاء الأخلاقي( إعداد الباحثة), والبرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة), وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق بين القياسين القبلي والبعدي في الذکاء الأخلاقي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية وعدم وجود فروق بين القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج . | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي; الذکاء الأخلاقي | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 127 |
||||