اتجاهات الشباب نحو التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملکة العربية السعودية | ||||
مجلة البحوث الإعلامية | ||||
Article 9, Volume 60, Issue 1, January 2022, Page 477-528 PDF (8.92 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsb.2022.210107 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ايمان برناوي | ||||
المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت دراسة اتجاهات الشباب نحو تأثير التنمر الإلکتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في المملکة العربية السعودية إلى التعرف على أکثر شبکات التواصل الاجتماعي الأکثر نقلًا للتنمر الإلکتروني، وتراوحت أعمار المشارکين من ١٨- ٦٥سنة من الذکور والإناث، وتم استخدام المنهج الوصفي؛ من أجل التعرف على اتجاهات عينة الدراسة. وتم اختيار العينة بشکل عمدي بعدد ٤٠١ مشارک، وتحدثت الدراسة عن تعريف التنمر الإلکتروني، وأنواعه، وأسبابه، والآثار المترتبة من التنمر الإلکتروني على الأفراد. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج، وهي: أن استخدام منصات التواصل الاجتماعي يرفع من نقل التنمر الإلکتروني بين الأفراد بسبب زيادة معدل الجلوس عليها لفترات طويلة، وأن موقع التواصل الاجتماعي الأکثر استخدامًا في المملکة العربية السعودية هي: سناب شات ثم يليه توتير. وأفاد المشارکون بأن هناک جوانب إيجابية من خلال تعرض الضحايا للتنمر الإلکتروني، ووجود آثار سلبية من خلال التعرض للتنمر الإلکتروني، وأن هناک أسبابًا للتنمر الإلکتروني، وتم عرض أهم النتائج للحد والوقاية من التنمر الإلکتروني في عدة جوانب، منها: الجانب القضائي، والجانب الاجتماعي، والجانب الديني، والجانب الإعلامي، والجانب التعليمي؛ مع ذکر نوع لکل جانب. مع عدة توصيات تم ذکرها تبعًا للدراسات السابقة ونتائج الدراسة الحالية. | ||||
Keywords | ||||
التنمر; التنمر الإلکتروني; المستقوون; الضحايا; نظريات حول التنمر | ||||
References | ||||
- Alsabhiiyn, A., Alqudaa, M. (2013), suluk altanamur eind al'atfal walmurahiqin mafhumuhu- 'asbabahu- eilajuhu, , jamieat Nayif alearabiat lileulum al'amniati, 7. - Albarashdia, H. (2020), eawamil altanabuw bialtanamur al'iiliktrunii ladaa al'atfal walmurahiqin murajaeat lildirasat alsaabiqati, , majalat dirasat almaelumat waltiknulujia jameiat Almaktabat almutakhasisat fare alkhalij alearabii, 3, 2 - Husayn, R. (2016), albinyat aleamiliat limiqyas altanamur al'iiliktrunii kama tudrikuha aldahiat ladaa eayinat min almurahiqina, almajalat alearabiat lidirasat wabuhuth aleulum altarbawiat wal'iinsaniati, 4, 46. - Maddouri, Y., Zaghdudi, S. (2020), altanamur al'iilikturuniu- alshakl alhadith lileunfa- majalat dia' lilbuhuth alnafsiat waltarbawiati, Aleadad altajribi, 15-16. - Alshanawi, O. (2014), alkafa'at alsaykumitriat limiqyas altanamur al'iiliktrunii (almutanamar- aldahiatu), majalat markaz alkhidmat lilaistisharat albahthiat shuebat aldaarsati- alnafsiat walaijtimaeiati, kuliyat aladab jamieat Almanufiati, Adad Nufimbir, 4. - Willard and others (2007), Educator’s Guide to Cyberbullying, Cyberthreats& Sexting, Center for Safe and Responsible Use of the Internet, p,1. - Ghouli, H., Al-Agail, J. (2018), 'asbab suluk altanamur almadrasii ladaa tulaab alsafi al'awal almutawasit min wijhat nazar almudarisin walmudarisat wa'asalib taedilihi, majalat kuliyat altarbiat lilbanati, 29, 2485. - Gallup, A, M (1985): The 17th annual Gallup Poll of the public's attitudes toward the public schools. Phi delta kappa, 67, P,47. - Alkhuli, M. (2007), aleunf almadrasi, Alqahira, 21, maktabat al'anjilu Almisria, 21 - Aronson, E., Wilson, T.D., & Akert, R. M. (2010). Social Psychology (7th ed.). Boston: Prentice Hall.p.365 - Hafiz (1993), barnamaj 'iirshadiun muqtarah likhafd alsuluk aleudwanii ladaa al'atfal fi daw' baed almutaghayirati, majalat al'iirshad alnafsi, markaz Al'iirshad alnafsii, kuliyat altarbiati, jamieat Eayn Shams, 143. - Aldisuqi, M. (2016) miqyas altaeamul mae alsuluk altanmuri, dar Jawana lilnashr waltawziei, 34. - Uwbari, A. (2014), ma hu altanamuru, 'asbabuh waeilajuhu, taelim jadid, 1-3. - Tanya Beran and Qing Li, 2017 The Relationship between Cyberbullying and School Bullying, Journal of Student Wellbeing, p, 19. - Alhimiri, S. (2020), barnamaj aintiqayiyun fi aldaem alnafsii al'iijabii lilhadi min altanamur al'iiliktrunii ladaa tulaab almarhalat althaanawiat bi muhafazat Babil, majalat jamieat Babil lileulum al'iinsaniati, 6, s 253. - https://lite.almasryalyoum.com/extra/179627/ - Abd Alhamid, M. (2013), albahth aleilmiu fi tiknulujya altaelimi, ealam Alkutub, 288. - Almashhadani, S. (2017), manahij albahth al'iielamii, dar alkitaab Aljamiei, 93. - Odeh, A., Mikawi, F. (1987) 'asasiaat albahth aleilmii fi altarbiat waleulum al'iinsaniati- eanasiruh wamanahijuh waltahlil al'iihsayiyu libayanatihi, Amman, maktab Almanar, 57. - Abd Alqadir, M., Al-Rimawi, O. (2019), altanamur al'iiliktruniu waealaqatuh bidafieiat al'iinjaz al'akadimii ladaa talbat almarhalat althaanawiat fi madaris dawahi Alquds, almajalat alduwaliat lildirasat altarbawiat walnafsiati, 6, 44-66. - Abd Allah, A. (2019), alfuruq bayn almuearidin waghayr almuearidayn liltanamur al'iilikturunii fi aleawamil alkhamsat lilshakhsiat ladaa eayinat min alraashidin, majalat aleulum al'iinsaniat waliajtimaeiat 54, 319-354-355-357-361-366. - Hannah and others (2019), Are cyberbullying intervention and prevention programs effective? Institute of Criminology, University of Cambridge,University of Florida, p,2. - H. Rosaa,b, N. Pereira and others (2018) Automatic cyberbullying detection: A systematic review, journal Computers in Human Behavior, 93, p,333. - Thesis Yvonne Stys, B.A. Honours (2004), Beyond the Schoolyard: Examining Electronic Bullying Among Canadian Youth, November, Published Heritage Branch, p,35-p,63. - Hilal Y. (2020), alhajat alnafsiat waealaqatuha bialtanamur al'iiliktrunii ladaa talbat almarhalat al'asasiat aleulya fi madaris muhafazat Nabuls, majalat aleulum waltarbawiat alnafsiati, 5, 176 - S. Salawu, Y. He and J. Lumsden (2017), "Approaches to Automated Detection of Cyberbullying: A Survey," in IEEE Transactions on Affective Computing, p,1. - Agrawal S., Awekar A. (2018) Deep Learning for Detecting Cyberbullying Across Multiple Social Media Platforms, Indian Institute of Technology, p,1. - Dorit Olenik-Shemesh1, Tali Heiman and another (2019) Factors That Affect Teachers’ Coping with Cyberbullying: Implications for Teacher Education Programs, scientific Research, p, 3357. - Aleamar, A. (2016), altanamur al'iiliktruniu waealaqatuh bi'iidman al'iintirnit fi daw' baed almutaghayirat aldiymughrafiat ladaa tulaab watalibat altaelim altatbiqii bidawlat Alkuayt, majalat albahth aleilmii fi altarbiati, 17, 224-244-245. - Tali Heiman & Dorit Shemesh and another (2019), Patterns of Coping with Cyberbullying: Emotional, Behavioral, and Strategic Coping Reactions Among Middle School Students, Springer Publishing Company,34, p, 28. - Zayid, E. (2020), altanamur al'iiliktruniu eabr wasayil al'iielam alraqamii waealaqatih bi'anmat aleunf ladaa almurahiqin (dirasat maydaniatin), majalat albuhuth Al'iielamia , 55, 3030. - Hisham. (2018), altanamur al'iiliktruniu ladaa eayinat min altalabat almudtaribin slwkyan wanfealyan fi madinat Alzarqa', majalat aldirasat altarbawiat walnafsiati, 1, 179 -192. - Muhamad, T. (2019), waqie zahir altanamur al'iiliktrunii ladaa tulaab almarhalat althaanawiat fi muhafazat alfayuwm wasubul muajahatiha (dirasat maydaniati), majalat jamieat Alfayuwm lileulum altarbawiat walnafsiati, 2, 182. - Thesis Yvonne Stys, B.A. Honours (2004), Beyond the Schoolyard: Examining Electronic Bullying Among Canadian Youth, November, Published Heritage Branch, p,35-p,63. - Ketab sahih Alnasayiy, 'akhrajah Albukhari, 5011.
| ||||
Statistics Article View: 1,125 PDF Download: 1,412 |
||||