فاعلية برنامج تدريبى لتنمية مهارات الأطفال ذوي الاحتياجات الذهنية باستخدام تکنولوجيا التعليم | ||||
مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية | ||||
Article 20, Volume 32, Issue 1, January 2022, Page 485-525 PDF (969.39 K) | ||||
Document Type: الأوراق العلمية البحثية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkas.2021.93876.1075 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة رقبان1; أماني ابو الخير2; سميرة قنديل3; صفاء عاشور 2 | ||||
1قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
2قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر | ||||
3قسم الاقتصاد المنزلي، کلية الزراعة، جامعة الاسکندرية، الاسکندرية، مصر | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ذوي الاحتياجات الذهنية باستخدام تکنولوجيا التعليم لفئة من الأطفال المعاقين ذهنيًا والقابلين للتعليم والتي يتراوح معامل ذکائهم من 55 – 75 لمساعدتهم للاعتماد على أنفسهم في القيام ببعض المهام والمهارات اللازمة في حياتهم اليومية، تحديد مستوي مهارات الطفل المعاق ذهنيًا وقابل للتعلم باستخدام الکمبيوتر. ودراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية ومستوى تنمية مهارة الطفل المعاق ذهنيًا بأبعادها، اعداد وتنفيذ برنامج کمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة لتنمية المهارات الحياتية العناية بالذات، التواصل اللغوي، والتواصل الاجتماعي. واعداد بطاقة ملاحظة لتدوين أداء الطفل أثناء تنفيذ البرنامج. اشتملت أدوات الدراسة علىاستمارة بيانات عامة للطفل المعاق ذهنية. مقياس مستوى مهارات العناية بالذات، التواصل اللغوي، والتواصل الاجتماعي. برنامج کمبيوتر قائم على الوسائط المتعددة بهدف تنمية المهارات الحياتية. بطاقة ملاحظة لتدوين أداء الطفل أثناء تنفيذ البرنامج. تکونت العينة الکلية من 80 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم من 4-7 سنوات تم اختيارهم بطريقة عشوائية من قوائم مراکز تابعة لجمعية رسالة بشبين الکوم، کما تکونت العينة التجريبية من 30 طفل وطفلة تم اختيارهم بطريقة عمدية من الرباعي الأدنى لمستوي المهارات من العينة الکلية لغرض تطبيق برنامج تدريبي بالکمبيوتر التعليمي على مدار 32 جلسة، منهج البحث تضمن المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي وفقا لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي مما يدل على فعالية البرنامج الکمبيوتر والقائم على الوسائط المتعددة تنمية مهارات العناية بالترابط والتواصل الاجتماعي والتنمية اللغوية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة المهارات العملية لصالح المجموعة التجريبية. وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للبرنامج وبطاقة ملاحظة المهارات العملية. | ||||
Keywords | ||||
فعالية; تنمية مهارات ذوي الاحتياجات الذهنية; تکنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,614 PDF Download: 998 |
||||