" السمات التعبيرية للفنون المصرية واثرها على الحلى المعدنى" (دراسة وصفية تحليلية ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة الفنون التشکيلية والتربية الفنية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 5, Issue 1, January 2021, Page 51-76 PDF (864.6 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/jfea.2021.210393 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
لمياء هناء إسماعيل قاسم* 1; أماني ناجي عبد العزيز1; فوقية حسن شلتوت2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة المنيا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2قسم الأشغال الفنية والتراث الشعبي-کلية التربية الفنية-جامعة حلوان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
ملخص البحث باللغة العربية : يختص هذا البحث بدراسة السمات التعبيرية التى تميزت بها الفنون المصرية (کالفن المصرى القديم، الفن القبطى، الفن الشعبى، والفن الحديث)، ثم تطرق لدراسة الحلى فى کل فن منها وکيف اثرت سمات کل فن على شکل الحلى، فتميز الحلى المصرى القديم بالتسطيح والايقاع الناتج عن التکرار المنتظم والاتزان المتماثل والوحدة والتحريف والمبالغة، وفى الفن القبطى اتخذ طابعا دينيا فکانت الرموز المستخدمة تعتمد بشکل أساسى على الصليب وعنقود العنب، وفى الفن الشعبى استخدم بغرض الابتعاد عن السحر والحسد ، وفى الفن الحديث تحققت الکثير من السمات القديمة بشکل مبتکر استفاد من المدارس الفنية الحديثة . Research summary in English: This research is concerned with studying expressive features as it was marked by Egyptian arts ( the ancient Egyptian art, Coptic art, Folk art, and modern art) . Then it turned to study ornaments (jewelry) in every art and how the features of each art affected the shape of the ornaments . Egyptian ornaments are distinguished by flatness, the rhythm created by regular repetition, balance, unity and distortion and exaggeration . In Coptic art, it took on areligious character . In Folk art, it was used for the purpose of getting away from magic and envy . In modern art, it has verified many ancient features innovatively . This kind of art is applied most in moden technical schools . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السمات التعبيرية; الفنون المصرية; الحلي المعدنية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أولا المراجع العربية:
ثانيا المراجع الأجنبية:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 316 PDF Download: 518 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||