فعالية برنامج ارشادى انتقائي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Article 18, Volume 18, Issue 108, July 2021, Page 462-499 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2021.210400 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عصام خطيب معوض; نور أحمد رمادي1; ولاء ربيع مصطفي2 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية وعميد کليـــــة رياض أطفال-جـــــامعة الفيوم | ||||
2أستـــــــاذ الصحة النفسية کلية التربية جــــــامعة بني ســـــــــــويف | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة الحالي: يتمثل في محاولة التحقق من فعالية برنامج ارشادى انتقائي لتحسين الکفاءة الاجتماعية لدى عينة من المراهقين وبلغ حجم العينة (30) مراهقاً، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (13- 15) عاماً بمتوسط حسابي 14,27 وانحراف معياري 1,1 وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الکفاءة الاجتماعية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ، وتم تطبيق برنامج الدراسة"برنامج الإرشاد الانتقائي وتمت معالجة البيانات إحصائياً من خلال البرنامج الإحصائي spss وأوضحت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الکفاءة الاجتماعية لصالح التطبيق البعدي أيضاً، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس الکفاءة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
برنامج ارشادي; الکفاءة الاجتماعية; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 111 |
||||