رؤى صورة الدَّم في الشعر الإسلامي والأمويصورة الدَّم (الحب). | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Article 12, Volume 7, Issue 1, April 2020, Page 219-236 PDF (2.67 MB) | ||||
Document Type: ملخصات الرسائل. | ||||
DOI: 10.21608/mkasu.2020.210661 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى محمد حافظ الصغير* | ||||
کلية الآداب جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
إنَّ ارتباط الحب بالموت، هو ارتباط السکون والحرکة، الهدم والبناء، الميلاد والموت، فکل هذه الصراعات التي يواجهها الشَّعراء العُشّاق هو صراع مع المحبوبة، تعذبه من أجل اللقاء بها وصدَّها وبعدها عنه، وما يحدثه ذلک من سقم ومرض وهلاک، فالمحبوبة تُشکل تضادًا في حياة هؤلاء الشَّعراء، يتمثل في الدَّاء والدَّواء، والسقم والشَّفاء. على أنَّ الموت: ما هو إلا انعکاس طبيعي لحياتهم المليئة بالمعاناة والقهر والحرمان، بالإضافة إلى الحس المرهف الذي عاشه الشَّعراء. ولهذا الاتجاه بذرة في شعرنا القديم، وإن کانت قد اتصفت بالجمود والتقليد - وأعني الطلليات- حيث يبدأ الشَّاعر بالوقوف على الأطلال، ويتحول الطلل بما فيه من بقايا آثار الراحلين إلى بؤرة تشع منها المشاعر، هي خليط من الحزن والفرح، من الحياة والموت ممتزجتين، هذا الامتزاج الدَّائم بين لذة الحب وحرقة الموت عند هؤلاء الشَّعراء أعطى للشعر عمقًا لم يعرفه الشِّعر العربي إلا نادرًا. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 117 |
||||