مهارات التفکير الإيجابي وعلاقتها بنمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 1, Volume 19, الجزء الخامس - Serial Number 5, May 2018, Page 1-22 PDF (950.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2018.21089 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم يونس محمد يونس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من طبيعة العلاقة بين مهارات التفکير الإيجابي ونمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي طيف الذاتوية، وتکونت عينة الدراسة من (74) من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف الذاتوية، وتراوحت أعمارهن بين ( 25- 55) عاما بمتوسط عمري (35.79) عاما، وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات التفکير الإيجابي، وقائمة نمو ما بعد الصدمة، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة بين مهارات التفکير الإيجابي ونمو ما بعد الصدمة، حيث قيمة معامل الارتباط ر= 0.651عند مستوى دلالة 0.01، وتوجد علاقة موجبة بين مهارات التفکير الإيجابي وعمر الأم عند مستوى دلالة (0.05) بينما لا توجد علاقة دالة بين مهارات التفکير الإيجابي وبين المدة الزمنية بعد التشخيص. ولا توجد علاقة دالة بين نمو ما بعد الصدمة وبين کل من (عمر الأم، والمدة الزمنية بعد التشخيص). وتوصلت الدراسة إلى أن مهارات التفکير الإيجابي تسهم إسهامًا دالًا إحصائيًا عند (0.01)، في التنبؤ بدرجات نمو ما بعد الصدمة لدى أمهات الأطفال ذوي طيف الذاتوية، حيث تفسير (41.5%) من تباين الدرجات على قائمة نمو ما بعد الصدمة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التفکير الإيجابي – نمو ما بعد الصدمة; اضطراب طيف الذاتوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 474 PDF Download: 1,245 |
||||