المنهاجُ الجليُّ في شرحِ فقه الإمامِ زيد بن علي للإمام محمد بن يحيى بن المطهر بن المرتضى بن القاسم ت (728 هـ) تحـــقــيــــق ودراســـــة کتاب (الطَّلاقِ) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 11, Volume 2022, Issue 46, January 2022, Page 246-313 PDF (2.26 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2022.210918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مصطفي ناصر علي السيد علوان1; زينب عبد السلام أبو الفضل2 | ||||
1کلية الأداب , جامعة طنطا | ||||
2أستـــــــــــاذ الفقـــــــه وأصولــــه کليـــة الآداب ـ جامعــة طنــطــا | ||||
Abstract | ||||
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، ونشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ وحدَه لا شريکَ له، لهُ المُلکُ وإليه المُنقلَبُ، ونشهدُ أنَّ خاتَمَ المُرسلينَ سيدُنا مُحَمَّدُ بنُ عبداللهِ ، صَلَّىَ عليه اللهُ، وعلى الآلِ والصحبِ وکلِّ مَن إليه انتسب، وبعد:فإنَّ من أعظَمِ النِّعَمِ الَّتي امتنَّ اللهُ بِها على الأُمَّةِ أن قيَّضَ لها من العُلماءِ من يحفظُ بِهَم دينَهُ وينشر على أيديهِم شريعتَه، وحمَّلَهم أمانةَ العِلمِ فَجدُّوا واجتهدُوا وبذلوا في سبيله أعمارَهُم، فنقلوا وکتبوا وبذلوا قُصارىَ جُهدِهم في استنباط الأحکام من أدلتها حتى وصلت إلينا غضَّةً طريّة، وبقي علينا الفهم والدراسة الجادة والإضافة ما استطعنا بما يتماشى مع ظروف عصرنا، ولا يناقض أصلا من أصول التشريع.ومن رحمة الله تعالى بالناس أنه لم يحملهم على رأىٍّ واحدٍ فَيَشُقَّ ذلِکَ عَليهم، بل صارت للمُسلمينَ مذاهبُ أربعةٌ، إضافةً إلى غَيرِهَا مِن المذاهِبِ الفِقهيَّةِ التي لا تُعدَمُ منها الفائِدةُ، ولا تخلو من مطالعتها الإفادةُ، الأمرُ الَّذى خَلّفَ لنا تُراثًا ضَخْمًا من الأحکام والمسائل والفروعِ، والتي تُمَثِّلُ البِناءَ الفقهي والمعرفي لِلأُمَّةِ على مدارِ تَاريخِهَا العلمي والثقافي.ولا يخفي أنَّ تعدد المذاهب الفقهية فاتحةُ خيرٍ على الأمَّةِ الإسلاميةِ، ومصدرِ إثراءٍ کبير للفقه الإسلامي بما يتضمنه من آلاف المسائل والاجتهادات المتنوعة والتي يختلف حکمها طبقا لاختلاف الزمان والمکان ولتعدد النوازل والمستجدات، بما يعطيه صفة المرونة التي تجعله صالحًا لکل زمان ومکان. | ||||
Keywords | ||||
فقه الإمامِ زيد بن علي; الطلاق; الإيلاء | ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 162 |
||||