التخيل السردي عند أبي حامد الغرناطي | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 42, Volume 13, العدد 1 (اللغويات) - Serial Number 2, January 2021, Page 2188-2268 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2021.108326.1656 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وليد محمد غبور | ||||
کلية الآداب، جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يدرس هذا البحث التخيل السردي عند أبي حامد الغرناطي (473 – 565 هـ)، الذي اعتمد عليه بقوة وجرأة في کتابيه: (تحفة الألباب ونخبة الإعجاب)، و(المعرب عن بعض عجائب المغرب)؛ مما أفرز نمطا عجائبيا ثريا، ونصوصا متماسکة البنى السردية، من خلال المتن الحکائي الذي تواترت فيه الوظائف التوزيعية/المورفولوجية، والقرائن/التيمات العجائبية، والمبنى الحکائي المتضمن الکثير من عناصر التخيل السردي، وذي الزمان السردي البسيط والتقليدي، معتمدا على المنهج الوصفي التحليلي لتحديد خصائص نصوص الغرناطي التخيلية السردية/العجائبية، مرتکزا على استنطاق النصوص ذاتها، مع توظيف أهم منجزات علم السرد الذي يدرس العناصر السردية جميعها، عبر مضمون الأحداث المروية، وأساليب السرد المختلفة، مع توظيف إسهامات تودوروف حول العجائبي وماهيته وخصائصه. جاء البحث في مقدمة، وتمهيد، وخمسة محاور: التخيل والنوع القصصي - القص العجائبي عند الغرناطي – المتن الحکائي – المبنى الحکائي – تلقي النمط العجائبي، وخاتمة، وتوصل إلى وعي الغرناطي بالنوع القصصي، والنمط العجائبي، وعناصر التخيل السردي وأنماطه وأدواته، وإن بدا مقيدا إلى حد ما بأنماط ثقافية کانت معارضة لهذا النمط الإبداعي؛ مما دفعه إلى تفعيل بعض الحيل للتملّص من تلک الرقابة المجتمعية، عن طريق استقطاب المتلقين واستمالتهم لتقبل نهجه التأليفي الذي لم يکن منسلخا عن سابقيه ومعاصريه ومن تلاه من المبدعين الذين نقلوا عنه الکثير. | ||||
Keywords | ||||
الغرناطي; التخيل السردي; القص | ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 603 |
||||