استمرارية التواصل بين التصميم الداخلي والعمارة مع هوية المجتمع المصري (العصر الإسلامي الفاطمي والمملوکي) | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 13, Volume 3, العدد 12 (1), October 2018, Page 199-214 PDF (717.35 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0047870 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء عبد الرحمن جوده1; أماني مشهور هندي* 2; لينا نجیب محمد* 3 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
2أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط | ||||
3مدرس مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يعد التصميم الداخلي والعمارة تعبيرًا حيًا وصادقًا عن ثقافة المجتمعات وللوصول لتصميم معاصر ذو هوية مصرية يجب دراسة الهوية الثقافية الوطنية لأن تشکيل الهوية الثقافية يؤثر بشکل لافت على الهوية في التصميم الداخلي والعمارة. وفي هذا البحث يتم دراسة نموذج من العمارة الإسلامية وهما للعصرين الفاطمي والمملوکي کنموذج تحليلي لمرحلة استمرارية التواصل بين التصميم الداخلي والعمارة مع هوية المجتمع المصري. وباستعراض لبعض ملامح المجتمع (الاجتماعية، الثقافية،..) وکيفية تأثيرها على الملامح التصميم الداخلي والعمارة وتحليل بعض النماذج التي توضح هوية التصميم الداخلي والعمارة في العصر الإسلامي سنتمکن من الوصول الى أهم المبادئ والمعايير الخاصة بالتصميم الداخلي للعصر الاسلامي وبعض وسائل وأساليب تطبيق هذه المعايير في هذا العصر. ومن ثم نصل الى ملامح هوية التصميم الداخلي والعمارة في العصر الإسلامي. ومن خلال ما سبق نصل الى أراء المنظرين حول مظاهر إشکالية الهوية في التصميم الداخلي والعمارة المصرية. وأخيرا نصل لبعض النتائج التي تساعدنا على رصد أثر الفن الإسلامي على التصميم الداخلي في العصور الإسلامية في مصر والوصول لأهم المبادئ والمعايير الخاصة بالتصميم الداخلي في العصور الإسلامية. | ||||
Keywords | ||||
العصر الإسلامي; الهوية في التصميم الداخلي والعمارة; الهوية الثقافية; العصر الفاطمي; العصر المملوکي; التصميم المعاصر; مبادئ ومعايير التصميم الداخلي في العصر الإسلامي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 469 PDF Download: 545 |
||||