فعالية استخدام الرحلات المعرفية (Web quest) عبر الويب على التحصيل المعرفى لمقرر تکنولوجيا التعليم(2) لطلاب کلية التربية الرياضية | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة | ||||
Article 2, Volume 18, Issue 18, January 2022, Page 19-35 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jphalex.2021.211759 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد فتحى عبد الوهاب | ||||
مدرس بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية للبنين والبنات جامعة بور سعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى محاولة التعرف على تأثير استخدام الرحلات المعرفية (Web quest) عبر الويب على التحصيل المعرفي لمقرر تکنولوجيا التعليم(2) لطلاب کلية التربية الرياضية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي بالتصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة ذات القياس القبلى البعدى لمناسبته مع طبيعة البحث، وإشتمل مجتمع البحث على (48) طالب وطالبة وبلغت عينة البحث الاساسية على (30) طالب وطالبة، من طلاب المستوى الرابع شعبة الرياضة المدرسية في مقرر تکنولوجيا التعليم (2) بکلية التربية الرياضية للبنبن والبنات ببورسعيد وقد اختيرت العينة الأساسية بالطريقة العمدية العشوائية وهذا ما يتفق مع الدراسة الحالية، ومن خلال النتائج توصل الباحث إلى أن البرنامج التعليمي المُقترح بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب قد ساهمت بطريقة إيجابية في تحسين التحصيل المعرفي لمقرر تکنولجيا التعليم (2) للمجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي، کما أظهرت نتائج البحث تفوق أفراد المجموعة التجريبية والتي خضعت لاستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فى التحصيل المعرفي لمقرر تکنولجيا التعليم (2)، وأوصى الباحث بتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام الرحلات المعرفية عبر الويب لما لها من نتائج فعالة على المتعلمين، وإجراء المزيد من البحوث التجريبية بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب في المجال الرياضي، والإستفادة من کافة إستراتيجيات التعليم الإلکتروني والتعليم عن بُعد وخاصة إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في التغلب على المشکلات التي تواجه العملية التعليمية وخاصة في ظل جائحة فيروس کورونا المُستجد(Coifed 19). | ||||
Keywords | ||||
فعالية; الرحلات المعرفية (Web quest) عبر الويب; التحصيل المعرفى; مقرر تکنولوجيا التعليم(2); طلاب کلية التربية الرياضية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 198 |
||||