تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية لدى التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الابتدائي (دراسة حالة) | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 4, December 2021, Page 103-77 PDF (670.7 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2021.211808 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رزيقة محدب; لامية تدالة | ||||
جامعة مولود معمري تيزي- وزو (الجزائر) | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر على الصحة النفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في مرحلة التعليم الابتدائي. اعتمدنا في دراستنا على منهج دراسة حالة، اخترنا عينة بحثنا بالطريقة القصدية ألا وهما تلميذين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مستوى التعليم الابتدائي من ولاية تيزي وزو، أما بالنسبة للأداة المستعملة في الدراسة فکانت المقابلة العيادية نصف الموجهة، واستبيان ثقل الحقيبة المدرسية وآلام الظهر لياسمينة وانس (2015)، ومقياس الصحة النفسية للأطفال لأحمد روبي (2017). وأسفرت النتائج الى أن ثقل الحقيبة المدرسية وألام الظهر يؤثران على الصحة النفسية للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. الکلمات المفتاحية: ثقل الحقيبة المدرسية ؛ ألام الظهر؛ الصحة النفسية؛ التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 161 PDF Download: 196 |
||||