تأثير برنامج تعليمي مقترح باستخدام الأنشطة الإثرائية علي تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم لتلاميذ الصف الرابع الأبتدائي | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Article 9, Volume 21, Issue 1, October 2021, Page 213-257 PDF (639.63 K) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2021.105932.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد عبيد محمد رفاعي 1; محمد خضري محمد2; الشريف محمد أحمد2 | ||||
1معيد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقنا - جامعة جنوب الوادي | ||||
2أستاذ مساعد بقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية- کلية التربية الرياضية- جامعة جنوب الوادى | ||||
Abstract | ||||
يستهدف هذا البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الأنشطة الإثرائية ومعرفة تأثيره على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم ، استخدم الباحث المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لکلا المجموعتين ، وتمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي بمدرسة قنا الأبتدائية التابعة لإدارة قنا التعليمية وبلغ حجم العينة (60) تلميذاً وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقسمت العينة إلى مجموعتين متساويتين ومتکافئتين إحداهما ضابطة والأخري تجريبية قوام کل منها(30) تلميذا ، المجموعة التجريبية تستخدم الأنشطة الإثرائية فى تعلم المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث ، والمجموعة الضابطة تستخدم الطريقة التقليدية فى تعلم المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث والمتمثلة فى ( رکل الکرة بباطن القدم ، رکل الکرة بوجه القدم الأمامي ، الجرى بالکرة بوجه القدم الخارجى ، امتصاص الکرة بأعلى الفخذ ) ، وقد أسفرت النتائج أن الأنشطة الإثرائية تساهم بطريقة ايجابية فى تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم للمجموعة التجريبية ، وتفوق أفراد المجموعة التجريبية والتى تستخدم الأنشطة الإثرائية على المجموعة الضابطة فى تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة القدم قيد البحث | ||||
Keywords | ||||
الأنشطة; الإثرائية; مهارات; کرة; القدم | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 193 |
||||