الکاهن الأول لأمون (حبو سنب)" Hpw-snb " إبان عصر الدولة الحديثة | ||||
مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة | ||||
Article 7, Volume 11, Issue 2022 - Serial Number 25, 2022, Page 127-144 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarch.2022.211904 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماريانا رمسيس1; ناصر مکاوي2 | ||||
1کلية الاثار جامعة القاهرة - القاهرة | ||||
2کلية الآثار - جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
کانت وظيفة الکاهن الأول للإله أمون شخصية بالغة الأهمية، ليس فقط من الناحية الدينية، وإنما أيضاً من الناحية السياسية، لذا کان تعين الکاهن الأول لأمون من سلطة الملک لکن کان من وحي أمون نفسه، وکان حبو سنب الکاهن الأول للإله أمون فى عهد الملکة حتشبسوت وهو من عائلة کهنوتية وکانت والدته "أح حوتب" وکانت من الحريم الملکى، وکان والده يدعى "حبو" وکان الکاهن المرتل الثالث للإله أمون کما جاء على نصوص مقبرة حبوسنب فى شيخ عبد القرنة TT 67. کـــــــان الکاهـــــن الأکبـــــر لآمـــــونالمسئــــول عن الخدمة اليومية فى المعبد وهو الذي يمثل الفرعون، وکان کبير الکهنة يرأس بنفسه الطقوس في المناسبات الکبري، وکذلک المشرف علي الأعمال الجارية داخل المعبد، وعلي إدارة المعبد وأملاکه، وعلي الإنشاءات الجديدة والإصلاحات، تعددت أثار حبوسنب ما بين أثار ثابتة مثل مقبرته الموجودة فى شيخ عبد القرنة رقم TT 67 وکذلک أثاره المنقولة مثل أربعة تماثيل وثلاث أقمــاع جنائزية وهـــو ما يدل على مکانتــه الاجتماعية والسياسيـــــة. وهذا ما يهدف إليه هذا البحث وهو توضيح الدور الکبير الذي قام به الکاهن الأول للإله أمون فى شتى الجوانب الدينية والإدارية والاجتماعية في الدولة. ومن خلال هذا البحث يتضح أن الکاهن الأول للإله أمون کان المنوط به الأشراف على کل أعمال البلاد بعد الملک سواء دينية أو إدارية | ||||
Keywords | ||||
الملکة حتشبسوت; الدولة الحديثة; الکاهن الأول; الکاهن الأکبر; حبو سنب | ||||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 873 |
||||