دراسة مقترحة لترجمه استمارة قياس للاختبار القبلي والبعدي بلغة الإشارة للترصيع بالصدف والافادة منها في تنمية التواصل لدي تلاميذ الصف السابع بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 30, Volume 3, العدد 12 (1), October 2018, Page 468-481 PDF (564.52 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0047887 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد محمد أبو أحمد1; محمد الشافعي* 2; سمر رزق نسيم* 3 | ||||
1أستاذ تربية خاصة (أشغال خشب) بکلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بجامعة عين شمس | ||||
2أستاذ الأشغال الفنية والشعبية بکلية التربية النوعية قسم التربية الفنية جامعة دمياط | ||||
3مدرس مساعد کلية التربية النوعية قسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي دراسة مقترحة لترجمه استمارة قياس للاختبار القبلي والبعدي بلغة الإشارة للترصيع بالصدف والافادة منها في تنمية التواصل لدي تلاميذ الصف السابع بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة ، وأيضاً الإفادة من تجميع مصطلحات اشارية في مجال أشغال الخشب وبخاصة الترصيع بالصدف لتنمية الجانب اللغوي لديهم ، وهي عبارة عن استمارة قياس مقدمة لتلاميذ الصف السابع الابتدائي بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة ، وتم ترجمتها بمقومات لغوية وقواعد نحوية ووقفات ومرادفات کأي لغة يتم ترجمتها من اللغة العربية ، وتتمثل مشکلة البحث في کيفية الاستفاده من دراسة مقترحة لترجمه استمارة قياس للاختبار القبلي والبعدي بلغة الإشارة للترصيع بالصدف والافادة منها في تنمية التواصل لدي تلاميذ الصف السابع بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة ، ويأتي فرض البحث علي النحو التالي هل هناک علاقة ايجابية بين ترجمة استمارة قياس للاختبار القبلي والبعدي بلغة الإشارة للترصيع بالصدف وبين تنمية التواصل لدي تلاميذ الصف السابع بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة ، وبعد تحليل النتائج وعلاقتها بالفرض نجد أن هناک علاقة ايجابية بين ترجمة استمارة قياس للاختبار القبلي والبعدي بلغة الإشارة للترصيع بالصدف وبين تنمية التواصل لدي تلاميذ الصف السابع بمدرسة الأمل للصم والبکم بدمياط الجديدة ، وذلک من خلال استخدام برنام الهجاء الإصبعي التي وظفته الباحثة عند ترجمة النص الذي نحن بصدده ، ووجد أنه أثبت فاعلية وبخاصة عند إستخدامه في التواصل مع الصم والبکم وأيضاً استخدم في بعض المصطلحات التي ليس لها مصطلح اشاري محدد في مواقفهم الحياتية وکانت هذه الطريقة بديله لذلک ، کما استخدم التواصل الکلي وذلک للتعبير الفعلي للمعني عن طريق تعبيرات الوجه والجسد ، ومن هنا نجد إثبات فاعلية الفرض وتحقيق العلاقة الإيجابية . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 268 |
||||