المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل في المدينة المنورة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم في ضوء بعض المتغيرات | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 10, Volume 6, Issue 19, January 2022, Page 251-302 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2022.212159 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ناديه مساعد سعيد اللقماني1; مؤيد عبدالهادي الحميدي2 | ||||
1باحثة بقسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة جدة | ||||
2أستاذ التربية الخاصة في جامعة جدة /استشاري أمراض النطق واللغة مستشار وکيل جامعة جدة للدراسات العليا والبحث العلمي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد أبرز المشکلات السلوکية لاضطرابات التواصل للأطفال ذوي الإعاقة من وجهة نظر أولياء الأمور والمعلمةين ودراسة الفروق تبعاً لمتغيرات الدراسة. وتکونت عينة الدراسة من (84) معلمةاً و (145) ولي أمر لطلاب يعانون من اضطرابات تواصل في المدينة المنورة في السعودية، تم اختيارهم بالطريقة القصدية ممن وافق على الإجابة على أداة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد مقياس للمشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل، تکون بصورته النهائية من (34) فقرة بواقع سبعة محاور، وتم التحقق من خصائصه السيکومترية قبل تطبيقه على عينة الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة أن المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل في المدينة المنورة من وجهة نظر معلماتهم وأولياء أمورهم جاءت بدرجة متوسطة، حيث تراوحت جميع فقرات المقياس لکلا العينتين بين المستوى المنخفض والمتوسط بشکل عام. ومن وجهة نظر المعلمين فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير جنس الطالب ونوع المرکز، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير عمر الطالب لصالح الفئة العمرية (7 – 10 سنوات) في الدرجة الکلية لمقياس المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل من وجهة نظر معلماتهم في المدينة المنورة. ومن وجهة نظر أولياء الأمور فقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغيرات عمر الطلبة ونوع المرکز وترتيب الطالب بين إخوته، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعاً لمتغير جنس الطالب وذلک لصالح فئة الذکور مقابل الإناث في الدرجة الکلية لمقياس المشکلات السلوکية الشائعة للطلبة ذوي اضطرابات التواصل من وجهة نظر أولياء أمورهم في المدينة المنورة. | ||||
Keywords | ||||
المشکلات السلوکية; الطلبة ذوي اضطرابات التواصل; اضطرابات التواصل | ||||
References | ||||
إبراهيم، فيوليت فؤاد، صبيح، سارة راشد عطايا، و يوسف، محمود رامز. (2018). الخصائص السيکومترية لمقياس المشکلات السلوکية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، ع53 ، 189 - 209. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/941248 ابن ضويحي، ضويحي بن محمد بن عبدالله، و عبدالحميد، هبة جابر. (2019). المشکلات السلوکية لدى ذوي الإعاقات النمائية: الإعاقة الفکرية واضطراب التوحد. المؤتمر الدولي السنوي الثالث لقطاع الدراسات العليا والبحوث : البحوث التکاملية .... طريق التنمية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مج2 ، أسوان: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 784 - 818. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1041337 أبو شعبان، أسماء محمد رضوان (2016) المشکلات السلوکية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية والعاديين في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة: فلسطين. أحمد, أحمد وجيه فتحي. (2020). التحديات التى تواجه الطلاب الجامعيين من ذوى الاحتياجات الخاصة فى الجامعات المصرية وتصور مقترح لدور الخدمة الإجتماعية. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 4(14), 181-236. doi: 10.21608/jasht.2020.122074 الببلاوي، إيهاب (2003). اضطرابات التواصل، دليل أخصائيي التخاطب المعلمةين والوالدين، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة. بن عيد, موضي ناصر عبد الله. (2020). برنامج إرشادي لتحسين فاعلية الذات وأثره على السلوک الاندفاعي لدى التلميذات ذوات صعوبات التعلم. مجلة القراءة والمعرفة, 20(الجزء الأول 229 نوفمبر), 181-220. ترکستاني، مريم حافظ عمر (2019) المشکلات السلوکية والانفعالية لدى الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة في مدينة الرياض، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مج20, ع2، ص ص 303 – 340. ترکستاني، مريم حافظ (2016). الاندفاعية والتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات المرحلة الإبتدائية في مدينة الرياض (دراسة مقارنة بين العاديات والمعاقات سمعيا). Dirasat: Educational Sciences, 43. توق، محي الدين وقطامي، يوسف وعدس، عبد الرحمن (2003). أسس علم النفس التربوي. ط3. عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع. جمعة، أمجد عزات عبد المجيد (2005) : مدى فعالية برنامج إرشادي مقترح في السيکودراما للتخفيف من حدة هذه المشکلات السلوکية لطلاب المرحلة الإعدادية . رسالة ماجستير (غير منشورة) , کلية التربية , الجامعة الإسلامية بغزة . جلال، سلام أحمد (2020) المشکلات السلوکية لأطفال اضطراب التوحد في المملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية من وجهة نظر الطلبة المتدربين، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 28، ع. 1، ص ص. 108-140. الجهني, عبد الرحمن بن عيد. (2011). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالاضطرابات السلوکية وقلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعتي الملک عبد العزيز والطائف. مجلة بحوث التربية النوعية, 2011(22), 339-369. الحاجي، جابر بن علي، وحنفي، علي عبد رب النبي (2019) واقع مشکلات الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة ما قبل المدرسة من وجهة نظر المعلمةين والوالدين، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، العدد (9)، ص ص 119 – 170. الحريري، رافدة والإمامي، سمير (2011). الإرشاد التربوي والنفسي في المؤسسات التعليمية. الطبعة الأولى. دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع. الأردن، عمان. حسن ، سالي حبيب. (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على نموذج جراي للقصص الاجتماعية في تحسين بعض المهارات الاجتماعية وتعديل سلوکيات التحدي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الأداء. حسانين, خالد محمد السيد. (2020). معوقات استخدام البرامج الجماعية لخفض المشکلات السلوکية لدي جماعات الأطفال المعاقين ذهنياً. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, 51(3), 653-690. الحسيني، عبد الناصر (2018، فبراير). المشکلات السلوکية الشائعة، الأسس والنظرية وبعض التطبيقات العلمية. عرض تقديمي مقدم بکلية التربية، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية. الحلو، حکمت (2009). مشکلات الأطفال السلوکية في البيت والمدرسة. دار النشر للجامعات. مصر، القاهرة. حمدي، نزيه وداود، نسيمه (2014) مشکلات الأطفال والمراهقين وأساليب المساعدة فيها. (ط3). عمان: دار الفکر. حمزة، جمال مختار. (1995). دور الأخصائي النفسي مع فريق العمل في تناول حاجات المعوقين عقليا. علم النفس: الهيئة المصرية العامة للکتاب، س 9, ع 35 ، 122 - 129. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/525142 الحيارى، غالب (2012). خصائص الاضطرابات السلوکية أو الانفعالية للأطفال والمراهقين. ط1. عمان: دار الفکر. الخطيب، جمال محمد، و الحديدي، منى صبحي، (2009). المدخل إلى التربية الخاصة. عمان: دار الفکر. الخطيب، جمال والصمادي، جمال والروسان، فاروق والحديدي، منى ويحيى، خولة والناطور، ميادة و العمايرة، موسى وإبراهيم، الزريقات والسرور، ناديا (2007) مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. دار الفکر. الأردن، عمان. خوجه، أسماء. (2019). أهم المشکلات السلوکية الشائعة لدى تلاميذ ذوى صعوبات التعلم الأکاديمية فى المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية ببعض ابتدائيات ولاية المسيلة. مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية: جامعة محمد بوضياف المسيلة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج9, ع1 ، 95 - 115. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1074429 خوجه، الاء برهان (2019).العوامل المساهمة في ظهور المشکلات السلوکية المدرسية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمةات الصف العادي في مکة المکرمة.+ داغستاني، بلقيس إسماعيل (2011). مشکلات الطفولة والتشخيص والعلاج. الرياض: مکتبة التربية العربية لدول الخليج. الداهري، صالح (2008). دراسة للعلاقة بين المشکلات السلوکية والاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. مجلة الثقافة والتنمية. (25): 1 – 22. دويدار، إيمان (2017). الصحة النفسية للأطفال والمراهقين. مصر: مؤسسة يسطرون للطباعة والنشر. الربعي, علاء جمال فهمي (2011) الاضطرابات السلوکية والانفعالية لدى الأطفال الصم وعلاقتها بالتوافق الأسري، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة: فلسطين. الزريقات، إبراهيم عبدالله فرج (2005). اضطرابات الکلام و اللغة. دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن. سلطان، بلال (2017). أثر برنامج تدريبي في إدارة الغضب لدى الطلبة المراهقين في خفض السلوک العدواني وتنمية المهارات الاجتماعية لديهم. أطروحة دکتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية. السيد، فؤاد البهي (1956). الأسس النفسية للنمو. دار الفکر العربي. مصر. القاهرة. شاکر، سوسن مجيد (2009). علم نفس النمو للطفل. الطبعة الأولى. دار صفاء. الأردن، عمان. . الظاهر، احمد قحطان (2004). تعديل السلوک. ط2. دار وائل. الأردن عمان عاشور، راتب قاسم وأبو الهيجاء، عبد الرحيم عوض (2009). المنهاج: بناؤه، تنظيمه، نظرياته، تطبيقاته العملية. عمان: دار يافا للنشر والتوزيع. عبدالمعطي, حسن مصطفي, ابو قلة, & السيد عبدالحميد. (2010). متطلبات استخدام نظام التعليم عن بعد في اعداد وتدريب معلمةي ومعلمةات التربية الخاصة دراسة استطلاعية. دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق, 25(69), 1-82. عبد المعطي ، حسن مصطفى ؛ عواد ، عصام نمر ؛ شاش ، سهير محمد سالمة ، 2013 ، تعديل السلوک دليل للوالدين والعاملين مع ذوي االحتياجات الخاصة ، عمان ، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع عبيد، ماجدة بهاء الدين السيد. (2007). تأهيل المعاقين . (ط. 2). عمان: دار صفاء. Retrieved from search.shamaa.org عثمان، محمد. (2016). المدرسة المعاصرة ط1. عمان: دار خالد اللحياني للنشر والتوزيع. العزة، سعید حسیني ( ٢٠٠٢ :( التربیة الخاصة للأطفال ذوي الاضطرابات السلوکیة، الدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع، دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن. عليوة، حمدي علي محمد, ر., رحاب, محمد خير الله, سيد, & عبد العظيم البنا, إسعاد. (2011). فعالية برنامج قائم على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لخفض الشعور بالوحدة النفسية لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع من تلاميذ المرحلة الابتدائية (دراسة تجريبية). مجلة بحوث التربية النوعية, 2011(23), 243-270. عمايرة، موسى محمد والناطور، ياسر سعيد (2012) مقدمة في اضطرابات التواصل. دار الفکر ط1. الأردن، عمان فهمي، مصطفى (1976). أمراض الکلام. دار مصر للطباعة. مصر، القاهرة. القاسم، وآخرون ( ٢٠٠٠) الاضطرابات السلوکیة، ، الطبعة الأولي دار صفاء للطباعة والنشر والتوزیع ، عمان. القطاونة، يحيى حسين (2017). فاعلية برنامج تدريبي في علاج التلعثم وأثره في مستوى الثقة بالنفس لدى الأطفال المتلعثمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسي. القمش، مصطفى نورى., & المعايطة، خليل عبد الرحمن [مؤلف مشارک]. (2006). الإضطرابات السلوکية والانفعالية. مصطفى نورى القمش؛ خليل عبد الرحمن المعايطة. کسناوي، غادة محمود محمد (2009) .فاعلية برنامج إرشادي للحد من صعوبات النطق والکلام لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية بمکة المکرمة، رسالة ماجستير، الرياض، جامعة أم القرى، کلية التربية. ماضي, زينب. (2019). فعالية برنامج تدريبي إلکتروني لتحسين الوظائف التنفيذية لدى الأطفال من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأثره فى خفض حدة بعض المشکلات السلوکية الظاهرة. مجلة کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة, 1(1), 19-68. مساعده، رافع. (2019). التنمر وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طلبة ذوي صعوبات التعلم في مديرية تربية قصبة إربد . مجلة جامعة فلسطين للأبحاث والدراسات. مج. 9، ع. 2، يونيو 2019. ص ص. 331-363 Retrieved from search.shamaa.org مصطفى، أسامة فاروق (2011). مدخل إلى الاضطرابات السلوکية والانفعالية الأسباب- التشخيص- العلاج، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن. المطيري، عائشة بنت منور (2017). فعاليّة برنامج تدريبي في تحسين اتجاهات معلمةات المرحلة الابتدائية نحو التلميذات ذوات الاضطرابات السلوکية والانفعالية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 18(الجزء السابع), 543-568. المکانين، هشام عبد الفتاح عطيوي. (2019). فاعلية التدريب على إدارة الغضب في خفض السلوک العدواني وتحسين المرونة النفسية لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة السمعية في مدينة عمان . مجلة العلوم التربوية والنفسية. مج. 20، ع. 2، يونيو 2019. ص ص. 43-72 Retrieved from search.shamaa.org الناطور، ياسر وبني مصطفى، عمر وأبو شريعة، احمد والکعبي، فاطمة (2016). "قدرة المعلمةين على التعرف على الطلاب الذين يعانون من اضطرابات النطق واللغة" ، المجلة الدولية للبحوث التربوية : المجلد. 40: العدد. 1 ، المادة 5. الهيئة العامة للإحصاء(2017).مسح ذوي الإعاقة.https://www.stats.gov.sa/sites/d efault/files/disability_survey_2017_ar.pdf وزارة التعليم. (2017). برامج ومبادرات رؤية 2030 بوزارة التعليم، مکتب تحقيق الرؤية. جامعة الملک خالد https://www.kku.edu.sa/sites/default/files/general_files/pdf/Programs%20and%20initiatives_AR_v5-compressed.pdf اليازوري, محمد علي محمود (2012). الاضطرابات السلوکية للمعاقين عقليا القابلين للتعلم وعلاقتها بأساليب المعاملة الوالدية في قطاع غزة. الجامعة الإسلامية - غزة. http://hdl.handle.net/20.500.12358/21259 يحيى، خولة احمد (2017): ارشاد اسر ذوي الاحتياجات الخاصة، الطبعة الثامنة، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن. المراجع الأجنبية Amayreh, M. M., & Dyson, A. T. (1998). The acquisition of Arabic consonants. Journal of Speech, Language, and Hearing Research, 41(3), 642-653 American Psychiatric Association. (2013). Diagnostic and statistical manual of mental disorders (DSM-5®). American Psychiatric Pub. ASHA: American Speech-Language-Hearing-Association. (2020) www.asha.org. Barker, D. H., Quittner, A. L., Fink, N. E., Eisenberg, L. S., Tobey, E. A., Niparko, J. K., & CDaCI Investigative Team. (2009). Predicting behavior problems in deaf and hearing children: The influences of language, attention, and parent–child communication. Development and psychopathology, 21(2), 373-392. Beitchman, J. H., Wilson, B., Johnson, C. J., Atkinson, L., Young, A., Adlaf, E., ... & Douglas, L. (2001). Fourteen-year follow-up of speech/language-impaired and control children: Psychiatric outcome. Journal of the American Academy of Child & Adolescent Psychiatry, 40(1), 75-82. Dammeyer, J. (2010). Psychosocial development in a Danish population of children with cochlear implants and deaf and hard-of-hearing children. Journal of deaf studies and deaf education, 15(1), 50-58. Garner, P., Kauffman, J., & Elliot, J. (Eds.). (2013). The Sage handbook of emotional and behavioral difficulties. Sage. Hintermair, M. (2013). Executive functions and behavioral problems in deaf and hard-of-hearing students at general and special schools. Journal of deaf studies and deaf education, 18(3), 344-359. Jamal, T. S., Daghistani, K. J., & Zakzouk, S. M. (2001). Speech abnormality among Saudi Arabian children with hearing impairment. Bahrain Medical Bulletin, 23(1) Johnson, C. J., Beitchman, J. H., & Brownlie, E. B. (2010). Twenty-year follow-up of children with and without speech-language impairments: Family, educational, occupational, and quality of life outcomes. Lecavalier, L., Leone, S. and Wiltz, J. (2006), The impact of behaviour problems on caregiver stress in young people with autism spectrum disorders. Journal of Intellectual Disability Research, 50: 172 183. https://doi.org/10.1111/j.1365-2788.2005.00732.x Lewis, B. A., Patton, E., Freebairn, L., Tag, J., Iyengar, S. K., Stein, C. M., & Taylor, H. G. (2016). Psychosocial co-morbidities in adolescents and adults with histories of communication disorders. Journal of Communication Disorders, 61, 60-70. Lindsay, G., Dockrell, J. E., & Strand, S. (2007). Longitudinal patterns of behaviour problems in children with specific speech and language difficulties: Child and contextual factors. British Journal of Educational Psychology, 77(4), 811-828. Margalit, M. (2012). Loneliness among children with special needs: Theory, research, coping, and intervention. Springer Science & Business Media Owens, R., Metz, D., and Hass, A. (2011). Introduction to Communication Disorders. Boston Pearson Education, In:Deafness and Other Communication Disorders, 2015, par. 1 Petersen, I. T., Bates, J. E., D'Onofrio, B. M., Coyne, C. A., Lansford, J. E., Dodge, K. A., ... & Van Hulle, C. A. (2013). Language ability predicts the development of behavior problems in children. Journal of abnormal psychology, 122(2), 542. Schoon, I., Parsons, S., Rush, R., & Law, J. (2010). Children's language ability and psychosocial development: A 29-year follow-up study. Pediatrics, 126(1), e73-e80. Smith, D. (2007). Introduction to special education making a Difference. Merrill: Person Education St Clair, M. C., Pickles, A., Durkin, K., & Conti-Ramsden, G. (2011). A longitudinal study of behavioral, emotional and social difficulties in individuals with a history of specific language impairment (SLI). Journal of communication disorders, 44(2), 186-199. Thengal, N. (2013). Attitude of parents and family members towards their mentally retarded children in Assam. International Journal of Behavioral Social and Movement Sciences, 2(01), 196-210. Toseeb, U., Gibson, J. L., Newbury, D. F., Orlik, W., Durkin, K., Pickles, A., & Conti‐Ramsden, G. (2020). Play and prosociality are associated with fewer externalizing problems in children with developmental language disorder: The role of early language and communication environment. International journal of language & communication disorders, 55(4), 583-602. Willinger, U., Brunner, E., Diendorfer-Radner, G., Sams, J., Sirsch, U., & Eisenwort, B. (2003). Behaviour in children with language development disorders. The Canadian Journal of Psychiatry, 48(9), 607-614. Wong, C. L., Ching, T. Y., Cupples, L., Button, L., Leigh, G., Marnane, V., ... & Martin, L. (2017). Psychosocial development in 5-year-old children with hearing loss using hearing aids or cochlear implants. Trends in Hearing, 21, 2331216517710373. Zionts, P., Zionts, L., & Simpson, R. L. (2002). Emotional and behavioral problems: A handbook for understanding and handling students. Corwin Press.
| ||||
Statistics Article View: 562 PDF Download: 343 |
||||