الکوميديا الحديثة و تأثيرها على الفن فى مصر فى العصرين اليونانى و الرومانى "فى الفترة من القرن ٣ ق.م- ٣ م" ( تطبيقاً على لوحات الزجاج الفسيفسائى) | ||||
المجلة العلمية لکلية السياحة و الفنادق جامعة الأسکندرية | ||||
Article 6, Volume 18, Issue 2, December 2021, Page 98-113 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/thalexu.2021.81271.1062 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أمانى نسيم شوقى 1; عنايات محمد2; هبة مجدي2 | ||||
1کلية السياحة و الفنادق، جامعة الإسکندرية | ||||
2کلية السياحة و الفنادق – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
قد ظهرت الکوميديا الحديثة منذ عام ٣٣٦ ق.م تقريباً، و کانت موضوعاتها مستمدة من الحياة اليومية الواقعية، و کانت مسرحياتها ذات موضوعات فکاهية ساخرة، تلقى الضوء على المشکلات الإجتماعية و العيوب و النواقص الإنسانية، و ذلک لمحاولة علاج تدهور المجتمع. و کان مؤسس هذا النوع من الکوميديا هو "ميناندروس" أو "ميناندر" "Menander". و قد إنتشرت الکوميديا الحديثة بشکل کبير جداً فى مصر خلال العصرين اليونانى و الرومانى، و کانت مسرحياتها مُحببة و مُفضلة من جميع أفراد المجتمع اللذين کانوا أکثر مايشغلهم هى حياتهم اليومية، و کان الفنانون من بين هؤلاء الأفراد. لذا يهدف هذا البحث إلى إظهار تأثير الکوميديا الحديثة على الفن و الفنانون فى مصر، و خاصة على الفنون الصغرى الممثلة فى: الأقنعة المسرحية الکوميدية الفخارية، و تماثيل الممثلون، و المسارج، و المصابيح، و المباخر، و الأوانى، أقنعة اللوحات الزجاجية الفسيفسائية، و غيرها. و سوف نکتفى فى بحثنا هذا بالترکيز على أقنعة اللوحات الزجاجية الفسيفسائية، حيث أنها تعد من أهم قطع الکوميديا الحديثة المُکتشفة بمصر بأعداد هائلة. | ||||
Keywords | ||||
الکوميديا الحديثة; ميناندروس; ماخون; الأقنعة الکوميدية; الزجاج الفسيفسائى | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 625 |
||||