التنوع الحضاري واثره علي الصياغات الجمالية للفسيفساء الخزفية في الفن الاسلامي | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 18, Volume 2, Issue 7, July 2017, Page 329-343 PDF (745.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0038038 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبير عبدالله | ||||
استاذ الخزف ورئيس قسم التربية الفنية- کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يلعب الفن دورا هام في صياغة عقلية الفرد والمجتمع وهو ما يمکن ان نطلق عليه مقولة - الفن يهذب ثقافات المجتمع - وهو الذي يصوغ عالمه وواقعه الحقيقي والفن اساس تشکيل الافکار ودليل علي النشاط الفکري للفرد والمجتمع . وقد استمدت کل الفنون من بعضها البعض في حلقات متواصلة تعبر عن فکر الشعوب وتنوع البيئات والثقافات ، وتواصل الفن الاسلامي مع ما سبقه من فنون الحضارات القديمة والمعاصرة له في تناغم تحققت معه الهوية الثقافية الداله علي کل مجتمع في اطار عام اتسم بصبغة الروح الاسلامية مما يمکنا من تميزه الان من بين الالاف من الاعمال الفنية ، ومن تلک الاعمال الفسيفساء والتي ظهرت في العديد من الحضارات السابقة للحضارة الاسلامية لتکسية الجدران والارضيات في المعابد والابنية برسوم تعبر عن معتقدات تلک المجتمعات ، ولکنها حين تلاقت مع روح الفن الاسلامي ورؤية الفنان المسلم لتحليل المساحات لقطع صغيرة تترابط وتتنامي في کل معبر عن معني الذکر والتسبيح الدائم المتصل . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 4,447 |
||||