فاعلية برنامج إرشادي سلوکي قائم على التوکيدية في تحسين رؤية الذات لدى الأطفال ضعاف السمع | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 4, Volume 32, Issue 125, January 2021, Page 201-246 PDF (7.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2021.212698 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زينب محمد محمد أبوالعلا | ||||
کلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الکشف عن فاعلية واستمرار فاعلية برنامج إرشادي سلوکي قائم على التوکيدية في تحسين رؤية الذات لدى الأطفال ضعاف السمع . ومن أجل ذلک الهدف ضم البحث (20) طفلاً ،وطفلة من ضعاف السمع من مدارس الأمل بمحافظة الغربية بمتوسط عمري (14.22) ،وانحراف معياري قدره (2.488) في مجموعتين: مجموعة تجريبية: (ن=10) تلقت البرنامج مجموعة ضابطة: (ن=10) تتلقى التعليم العادي. وقد اتبعت الباحثة طريقة التواصل الکلي مع الأطفال ضعاف السمع بمساعدة الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة واستخدم البحث مقياس رؤية الذات إعداد/ صبحي عبدالفتاح الکفوري (2008) وبرنامج قائم ارشادي معرفي سلوکي قائم على مهارات السلوک التوکيدي إعداد الباحثة. وقد أسفرت أهم نتائج البحث عن فاعلية واستمرار فاعلية برنامج إرشادي سلوکي قائم على التوکيدية في تحسين رؤية الذات لدى الأطفال ضعاف السمع. | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادي سلوکي; التوکيدية; رؤية الذات | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 155 |
||||