استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية (CICM) في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 3, Volume 141, Issue 2, January 2022, Page 59-104 PDF (876.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.212707 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. هاني بن سعد بن ساعد العفيفي1; إشراف: أ.د. غازي بن صلاح بن هليل المطرفي2 | ||||
1حاصل على الماجستير في المناهج وطرق تدريس العلوم قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم بکلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام نموذج دورة التقصي الثنائية في تدريس العلوم لتنمية القيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث.وتکونت عينة البحث من (76) طالبًا من طلاب الصف الثالث المتوسط بمدرسة عبد الله بن عمر المتوسطة بمکة المکرمة، ممثلة في (38) طالبًا للمجموعة التجريبية و(38) طالبًا للمجموعة الضابطة. تمثلت أداة البحث في مقياس القيم العلمية من إعداد الباحث. تم استخدام کرونباخ-ألفا والتجزئة النصفية المصححة باستخدام معادلة سبيرمان–براون لقياس ثبات أداتي البحث، وللتحقق من صحة فروض البحث والوصول إلى نتائجها تم استخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي عينتين مستقلتين في التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث، ومعادلة (η2) لحساب حجم الأثر في اختبار (ت) وذلک لقياس حجم التأثير، ومعامل الارتباط بيرسون لحساب العلاقة بين متغيري البحث. وأظهرت نتائج البحث ما يلي: يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05≥α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس القيم العلمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : نموذج دورة التقصي الثنائية; القيم العلمية; طلاب المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 392 PDF Download: 262 |
||||