درجة امتلاک معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمــــة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول المتوسط | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 141, Issue 2, January 2022, Page 105-144 PDF (1008.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2022.212708 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ/ حسن بن علي العيافي1; أ.د. إبراهيم بن سليم الحربي2 | ||||
1باحث ماجستير مناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هَدفَت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاک معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول المتوسط. قد طُبقت أداة الدراسة وهي اختبار قياس الأداءات التدريسية (إعداد الباحثان) على معلمي الرياضيات بالصف الأول المتوسط بمحافظة القنفذة، والبالغ عددهم (69) معلماً، وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط درجة امتلاک معلمي الرياضيات للأداءات التدريسية اللازمة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلابهم في مجالي التعلم والإبداع والثقافة الرقمية کان دون المستوى المأمول. وقد أوصت الدراسة بتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعودية، وضرورة تقديم دورات تدريبية في مجال مهارات القرن الحادي والعشرين لمشرفي الرياضيات بجميع المناطق يُشرف عليها نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين في هذا المجال، على أن يقوم المشرفين فيما بعد بتدريب المعلمين عليها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: معلمي الرياضيات; الأداءات التدريسية; مهارات القرن الحادي والعشرين | ||||
Statistics Article View: 228 PDF Download: 231 |
||||