أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 5, Volume 22, Issue 9, December 2021, Page 1-28 PDF (738.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2021.102337.1325 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد سيد أحمد متولي | ||||
کلية دار العلوم جامعة القاهرة جامعة الشرقية - سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
أقنعة التناص ومراوغات السرد في رواية «دم الثور» لنزار شقرون يعد التناص، والرمز، وتوظيف التراث، من الملامح البارزة للبناء السردي في الرواية العربية الحداثية، إذ يلجأ کثير من الروائيين إلى هذه التقنيات للتعبير عن أغراضهم المعاصرة. وتمثل رواية «دم الثور – الباب المفقود من کليلة ودمنة»، 2019م، للروائي التونسي نزار شقرون أحد النماذج التطبيقية لهذه الظاهرة، فهي تستدعي کتاب کليلة ودمنة، ذلک الکتاب الشهير، وتفترض أنه لم يصل إلينا کاملا، وإنما ينقصه باب هو أهم أبوابه، ذلک الباب الذي قُتل بسببه ابن المقفع! وتُنسج أحداث الرواية کلها في اتجاه البحث عن هذا الباب المفقود، ولا يلبث أبطال الرواية -بعد رحلة بحث- أن يعثروا على هذا الباب الذي يطرح أفکارا شديدة الجرأة في معالجة بعض القضايا المعاصرة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى الکشف عن لعبة الرمز ومراوغات السرد في هذه الرواية، کما تهدف إلى إماطة أقنعة التناص فيها، لتبين کيف تنصهر النصوص التراثية القديمة في مِرْجَلِ الرواية الحديثة لتعيد تشکيلها رمزيًّا، للتعبير عن قضايا عصرية شائکة. | ||||
Keywords | ||||
التناص; الرمز; مراوغات السرد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 609 |
||||