أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات المرحلة الابتدائية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 2, Volume 25, Issue 25, January 2022, Page 13-34 PDF (650.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.212943 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د. إيمان سالم أحمد بارعيده1; أ. مروج أحمد بکر برناوي2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
2باحثة ماجستير في المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة جدة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بمکة المکرمة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام أحد التصميمات التجريبية، وهو التصميم المعتمِد على المجموعتين (الضابطة، والتجريبية)، ولتحقيق هذا الهدف أُعِدَّ دليل إرشادي لتعليم وحدة "الجغرافيا"؛ من مقرر الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي باستخدام منصة تعليمية إلکترونية قائمة على الصور التفاعلية، وتم أيضًا إعداد اختبار لمهارات التفکير المکاني، اشتمل على المهارات الآتية: الملاحظة، القراءة البصرية، التمييز. وبعد التحقق من صِدقه وثباته، تم تطبيقه على عينة من تلميذات الصف الرابع الابتدائي، بلغ عددها (٦٠) تلميذة، قُسِّمت إلى مجموعتين:المجموعة الضابطة وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن بالطريقة الاعتيادية، والمجموعة التجريبية وتکوَّنت من (٣٠) تلميذة تعلَّمْن باستخدام المنصة الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية ، وأظهرت النتائجوجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (³α 0.05) بين متوسطَيْ درجات تلميذات المجموعتين (الضابطة، والتجريبية) في اختبار مهارات التفکير المکاني ککلٍّ في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية؛ ممَّا يدل على وجود أثر للمنصة التعليمية الإلکترونية القائمة على الصور التفاعلية في تنمية مهارات التفکير المکاني، لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: منصة تعليمية إلکترونية; الصور التفاعلية; مهارات التفکير المکاني | ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 453 |
||||