درجة ممارسة أنماط التفکير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 3, Volume 25, Issue 25, January 2022, Page 35-57 PDF (704.27 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2022.212944 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أحمد بن ناصر بن سيف الوهيبي1; د.محمد سليمان الجرايدة2 | ||||
1وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مشارک في الإدارة التعليمية جامعة نزوى سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
للمستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أنماط التفکير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة ممارسة ممارسة أنماط التفکير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان تعزى لمتغيرات(النوع الاجتماعي، والمؤهل العلمي، والخبرة العملية) وتکونت عينة الدراسة من (175) من المعلمين والمعلمات بمدارس ولاية السيب في محافظة مسقط بسلطنة عمان، تم اختيارهم عشوائيا، وتکونت أداة الدراسة من (37) عبارة موزعة على أربعة محاور، هي التفکير الشمولي والتفکير التجريدي والتفکير التشخيصي والتفکير التخطيطي وبعد استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن درجة ممارسة أنماط التفکير الاستراتيجي لدى مديري مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة کبيرة، وجاء نمط التفکير الشمولي بالمرتبة الأولى من حيث درجة الممارسة، کما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 α ≤ تعزى لمتغير النوع الاجتماعي بمحور التفکير الشمولي لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.05 α ≤ لاستجابات أفراد عينة الدراسة درجة ممارسة أنماط التفکير الاستراتيجي بدرجة کبيرة بمدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط في بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين لمتغيرات المؤهل الدراسي والخبرة العملية. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التفکير الاستراتيجي | ||||
Statistics Article View: 137 PDF Download: 236 |
||||