فاعلية برنامج قائم على بعض قصص السيرة النبوية المصورة لتنمية مهارات التحدث والوعي بالسيرة النبوية للدارسين الناطقين بغير اللغة العربية من المسلمين " المستوى التوسط " | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 9, Volume 22, Issue 10, October 2021, Page 247-298 PDF (940.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2021.101751.1384 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدى هلالي | ||||
قسم المناهج ، کلية التربية ، جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية برنامج قائم على قصص السيرة النبوية المصورة لتنمية مهارات التحدث والوعي بالسيرة النبوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها " المستوى المتوسط " ، وللإجابة عن أسئلة البحثاستخدمت الباحثة المنهجين ؛ الوصفي في تحديد مهارات التحدث ،والتجريبي للکشف عن فاعلية البرنامج . وقد أعدت الباحثة قائمة بمهارات التحدث المناسبة للمستوى المتوسط ، کما قامت ببناء أدوات البحث ، التي تمثلت في اختبارمهارات التحدث ، وبطاقة ملاحظة مهارات التحدث ، ومقياس الوعي بالسيرة النبوية، و لغرض البحث قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على قصص السيرة النبوية المصورة لتنمية مهارات التحدث والوعي بالسيرة النبوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها " المستوى المتوسط " . وقد أظهرت نتائج البحث أن البرنامج القائم على قصص السيرة النبوية المصورة له فاعلية کبيرة في تنمية مهارات التحدث والوعي بالسيرة النبوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها " المستوى المتوسط " . وأوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج في تنمية المهارات اللغوية لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها، والاهتمام بنمو الوعي بالسيرة النبوية لديهم . | ||||
Keywords | ||||
: القصص المصورة; السيرة النبوية; مهارات التحدث | ||||
References | ||||
المراجع : 1- القرآن الکريم 2- الأحمدي ، مريم بنت محمد. ( 2007) . أثر استخدام مدخل القصة امصورة ودراما القصة في تدريس قواعد النحو لتلميذات المرحلة الابتدائية على التحصيل ، والاتجاهات ، وبقاء أثر التعلم . مجلة کلية البنات- السعودية ، مج1، ع 1، 352-447 3- ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين . ( 2003) . لسان العرب . ط1. لبنان، بيروت : دار الکتب العلمية 4- أبو العز، هدى . (2016) . فعالية برنامج مقترح متعدد الوسائط قائم على المواقف الحياتية في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها ، ( رسالة ماجستير غير مننشورة ) ، جامعة المنصورة : کلية التربية. 5- أبو بکر ، عبد اللطيف عبد الله . (2006) . أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية السجايا العقلية والاتجاه نحو السيرة النبوية لدى طالبات الدراسات العليا شعبة الدراسات الإسلامية بسلطنة عمان . مجلة الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة ، ع 53، 34-70 6- أبولبن ، وجيه المرسي . ( 2011) . فاعلية برنامج إلکتروني قائم على المدخل المفاهيمي في إکساب طالبات جامعة الأزهر بعض مفاهيم السيرة النبوية وتنمية اتجاهاتهن نحو دراستها . مجلة التربية -جامعة الأزهر ، ج 2، ع 146، 715-775 7- إسماعيل ، وحيد حافظ . ( 2005) . المستويات المعيارية لمهارات التحدث وتقويم أداء تلاميذالمرحلة الابتدائية في ضوئها . مجلة کلية التربية -جامعة طنطا ، ع 6، 1-60 . 8- البرکات ، علي ، و مصطفى ، انتصار . ( 2011) . الحاجات التدريبية لدى معلمي تربية الطفولة لتدريس منهاج التربية الإسلامية . مجلة العلوم التربوية والنفسية ،ج 2، ع2 ، 117-148. 9- التمتمية ، يسري سعيد . (2016) . فاعلية القصة المصورة في تنمية مهارات التحدث لدى طالبات الصف الخامس الأساسي ، ( رسالة ماجستير" غير منشورة " ) . جامعة السلطان قابوس : کلية التربية . 10- الشنطي ، محمد صالح . ( 1994) . المهارات اللغوية مدخل إلى خصائص اللغة العربية وفنونها . ط2، حائل : دار الأندلس . 11- الشيخ ، محمد عبد الروؤف .( 2018). استخدام المدخل المعرفي الأکاديمي لتعلم اللغة في تنمية مهارات التحدث لدى الناطقين بغير اللغة العربية . مجلة کلية التربية - جامعة بنها، مج 29، ع 113، 137-174 12- بدير، کريمان ، وصادق ، إيميلي . (2009) . تنمية المهارات اللغوية للطفل ، القاهرة : عالم الکتب 13- بيومي ، نشأت عبد العزيز . ( 2009) . برنامج لتنمية مهارات الأداء اللغوي لمتعلمي اللغة العربية غير الناطين بها في ضوء المدخل الکلي ، ( رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة القاهرة : معهد الدراسات والبحوث التربوية. 14- ترکي ، وفاء ، وعطية، سعاد . ( 2012) . أثر أسلوب تحليل النص في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة السيرة . مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة بغداد ، ع 203، 684-722 15- جاسم ، رجاء . ( 2010) . أثر استخدام القصة المصورة على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمادة التعبير التحريري ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) . الأکاديمية العربية المفتوحة في الدنمارک : کلية الآداب والتربية. 16- الحربي ، سلمى بنت عيد بن عبدالله . (2016). فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج5، ع8، 276-308. 17- الحنشي ، أحمد . ( 2014 ) . تفاعل المنطوق والمرئي في دروس اللغة العربية القصة المصورة وتعليمية اللغة . ندوة تعليم اللغة العربية وتعلمها في ضوء المستجدات التربوية 2-3 مارس 2014 . جامعة السلطان قابوس: کلية التربية . 18- حجازي ، مصطفى . (1990) . ثقافة الطفل العربي بين التغريب والأصالة ، الرباط : منشورات المجلس القومي للثقافة العربية . 19- حسن ، محمود .( 2004 ) . المرجع في أدب الأطفال ، القاهرة : دار الفکر العربي . 20- حسين ، أحمد على محمد . ( 2008) . تنمية بعض مهارات التعبير اللغوي الوظيفي في ضوء الاحتياجات اللغوية للدارسين من غير الناطقين باللغة العربية ، (رسالة ماجستيرغير منشورة ) . جامعة عين شمس : کلية التربية . 21- حسين ، کمال الدين . ( 2007) . مدخل لفن قصص الأطفال . الإسکندرية : مرکز الإسکندرية للکتاب . 22- حکيم ، أريج بنت يوسف . (2009) . أثر التعلم الإلکتروني لمفاهيم السيرة النبوية في التحصيل المعرفي لطالبات المرحلة الجامعية ، (رسالة دکتوراه غير منشورة ) . جامعة طيبة بالمدينة المنورة : کلية التربية 23- حلاوة ، محمد . ( 2003 ) . الأدب القصصي للطفل. الإسکندرية : المکتب الجامعي. 24- حمدان ، رابحى خليل احمد . (2018) . أثر القصة المصورة في رفع التحصيل في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في مديرية قصبة إربد . المجلة التربوية الدولية المتخصصة - الأردن ، مج 7، ع7 ، 64-74. 25- خليفة ، لمعات . ( 1995) . أثر استخدام أسلوب حل المشکلات في تنمية مهارتي الفهم والتعبير الشفوي لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي ، مجلة کلية البنات ، ع 2، صص 26- دواير ، فرانسيس ، مور، ديفيد . ( 2007) . الثقافة البصرية والتعلم البصري . ترجمة نبيل جاد عزمي ، القاهرة : مکتبة بيروت . 27- زايد ، فهد خليل . (2009) .أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة ، عمان : دار اليازوري للنشر والتوزيع . 28- الربابعة ، إبراهيم حسن ، والحباشنة ، قتيبة يوسف .( 2015) .أثر استخدام الدراما التعليمية في تنمية مهارات التحدث وتحسين التحصيل لدى طلبة الغة العربية للناطين بغيرها . دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية ، المجلد 42، ع (3) . 29- الريامي ، رقية محمد . ( 2014 ) . فاعلية التدريس بالقصة المصورة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي لمادة الربية الإسلامية وبقاء أثر التعلم لديهن ، (رسالة ماجستيرغير منشورة ) . جامعة السلطان قابوس : کلية التربية . 30- رشوان ، أحمد صابر . (1994) . دور الصحافة اليومية في تنمية الوعي الديني ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) . جامعة المنيا : کلية التربية . 31- الزميتي ، أماني کمال حسين . (2013) . استخدام القصة المصورة فى تدريس القواعد اللغوية وأثرها فى تنمية التحصيل لدي تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد ، ع14، 814-838 32- الزهراني ، سعيد أحمد مسعود . (2019) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارتي الاستماع والمحادثة للناطقين بالعربية من غير أهلها . مجلة القسم العربي ، جامعة بنجاب ، ع 26 ، 236-289 33- زهران ، حامد عبد السلام . ( 1995 ) . علم النفس الطفولة والمراهقة ، القاهرة : عالم الکتب 34- سالم ، مصطفى ، ومحمد ، هدى ( 2003) . استخدام التعلم التعاوني والطريقة القصصية في تدريس السيرة النبوية للطلاب المعلمين وأثره على التحصيل والمهارات الاجتماعية لديهم . الثقافة والتنمية ،ج 2، ع7 ، 170-218. 35- سرور ، خالد .( 2009) . التصميم الفني لقصص الأطفال المصورة . مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون ، جامعة حلوان ، ع28، 213-228 . 36- سعد ، توکل محمد . (2014) . أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس مادة السيرة النبوية على التحصيل والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، مجلد (3) ع (158) ص 327-369 37- سعيدي ، عبد الله أمبو، والبلوشي ، سليمان . ( 2011) . طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات ، الأردن : دار المسيرة . 38- سليم ، أحمد السيد . (2003) . دور الجامعة في تنمية الوعي الديني لدى طلابها ، (رسالة دکتوراه غير منشورة ) . جامعة سوهاج : کلية التربية . 39- سليم ، ماجدة فتحي . ( 2012) . برنامج مقترح قائم على تحويل مواقف من السيرة النبوية إلى قصص دينية لغرس محبة النبي صلى الله عليه وسلم لدي أطفال الروضة ، مجلة التربية ، جامعة الأزهر ، ج 1، ع 151، 79-136 40- سليمان ، ريم حازم . (2011) . أثر استخدام القصة المصورة في اکتساب المفردات جديدة في اللغة الانجليزية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي . مجلة أبحاث کلية التربية الأساسية جامعة الموصل ، مج 10، ع (3) 656-690 41- سليمان ، محمود جلال الدين . (2010) . تنمية مهارات التواصل الشفوي لأغراض خاصة لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها . مجلة القراءة والمعرفة ، ع 101، 78-145 42- الشيخ ، رضوان فضل الرحمن . ( 2008) . خطوط عريضة لمنهج تاريخ السيرة النبوية العطرة في مادة التاريخ في التعليم العام بالمملکة العربية السعودية . جامعة طيبة : کلية التربية . 43- شحاتة ، حسن . ( 1993 ) . تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق .القاهرة : الدار المصرية اللبنانية . 44- شلبي ، مصطفى رسلان . ( 2000) . تعليم اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية . القاهرة : کلية التربية جامعة عين شمس . 45- شلبي ، مصطفى رسلان ، وحماد ، عبد الجليل . ( 1992) . طرق تدريس التربية الإسلامية . القاهرة : دار الکتاب المصري . 46- طعيمة ، رشدي . (1990) . تعليم العربية لغير الناطقين بها –مناهجه وأساليبه . الرياض: المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم . 47- طعيمة ، رشدي . (1998) . مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي . ط1. القاهرة : دار الفکر العربي. 48- طعيمة ، رشدي ، وعلاء ، محمد . ( 2006) . تعليم القراءة والأدب استراتيجية مختلفة لجمهور متنوع . ط1 . القاهرة : دار الفکر العربي 49- طعيمة رشدي أحمد . ( 2007) . المفاهيم اللغوية عند الأطفال - أسسها ، مهاراتها ، تدريسها، تقويمها . عمان : دار المسيرة . 50- طعيمة ، رشدي أحمد ، ومدکور ، علي أحمد ، و هريدي ، إيمان . ( 2010) . المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى . القاهرة : دار الفکر العربي . 51- العامر ، عبد الله أحمد . (2008) . تأثير الإنترنت نحو الثقافة الدينية " دراسة ميدانية " ، مؤتمر المکتبة العربية والتنمية الثقافية في عالم متغير : دار الکتاب المقدس . 52- العربي ، فاتن محمد ( 2017) . فاعلية نموذح بايبي البنائي في تنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها .مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية ، ع 6، 165-196 53- العزري ، محمد . ( 2009) . واقع توظيف معلمي التربية الإسلامية لطرق التدريس الصفي (5-10) من التعليم الأساسي ، ( رسالة ماجستير غيرمنشورة ) . جامعة السلطان قابوس : کلية التربية . 54- العمري ، مصطفى . ( 2011) . فاعلية برنامج مقترح لتنمية الوعي الصوتي في اکتساب مهارات الاستماع والتحدث لدى المتعلمين للغة العربية من غير الناطقين بها ، ( رسالة دکتوراه غير منشورة ) . جامعة القاهرة : معهد الدراسات التربوية . 55- عبد الحميد ، حنان .( 1992 ) . أدب الأطفال . ط2. عمان : دار الفکر العربي . 56- عبد الحميد ، عبد الحميد . ( 1986) . تقويم التعبير الشفهي بالمرحلة الإعدادية ،( رسالة دکتوراه غير منشورة ) . جامهة طنطا : کلية التربية. 57- عبد المعطي ، عبد الباسط . ( 2001 ). الوعي الديني والحياة اليومية في القرية المصرية ملامحه وعوامله، التدين والإبداع . القاهرة : الهيئة المصرية العامة للکتاب . 58- عبد الهادي ، حسن . (2016) . أثر توظيف القصة المصورة في تنمية مهارات التعبير الشفوي في اللغة العربية لدى طلاب الصف الرابع الأساسي بغزة ، (رسالة ماجستير) . الجامعة الاسلامية بغزة : کلية التربية 59- عبد الهادي ، نبيل ، وآخران . ( 2003) . مهارات في اللغة والتفکير. عمان : دار المسيرة . 60- عطا ، إبراهيم محمد . ( 1999) . طرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية . القاهرة : مکتبة النهضة العربية . 61- عطية ، مختار . ( 2015) .أثر استخدام طريقة الدراما التعليمي في تنمية مهارات الاستماع لدى طلاب اللغة العربية کلغة ثانية . مجلة القراءة والمعرفة ، ع 165 ، 143-182 62- عمران ، منى أحمد . ( 2014) . دور القصص المصورة في تنمية الحصيلة اللغوية لدى أطفال متلازمة داون . مجلة دراسات الطفولة، مج 17، ع7 ، 53-83 . 63- عيد ، زهدي محمد . (2011). مدخل إلى تدريس مهارات اللغة العربية . عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع. 64- الغامدي ، سعاد أحمد . ( 2019). أثر استخدام القصة الرقمية في تحصيل مادة الحديث لدى طالبات المرحلة الابتدائية . مجلة کلية التربية جامعة أسيوط ، مج 35، ع 5 ، 543-574 65- فضل الله ، محمد رجب . (2003). الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربي. القاهرة : عالم الکتب . 66- القصابي ، عبد العزيز بن محمد . ( 2017) . فاعلية استخدام القصة المصورة في تحصيل النحووبقاء أثر تعلمه لدى طلاب الصف الثامن الأساسي ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) . کلية التربية : جامعة السلطان قابوس . 67- قطامي ، يوسف . (2011) . نماذج التدريس . ط1 . عمان : دار وائل للنشر . 68- قناوي ، هدى محمد . (2003) . أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظائفه في العملية التعليمية . الکويت : مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع 69- قورة ، حسين سليمان . (1986) . دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعليم العربية والدين الإسلامي . ط2 . القاهرة : دار المعارف . 70- المجلس الدولي للغة العربية . ( 2013) . المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية اللغة العربية في خطر الجميع شرکاء في حمايتها ، تم زيارة الموقع https://alarabiahcouncil.org/بتاريخ 23/2/2020 71- المرسي ، محمد حسن . (2007) . قراءة الصورة في الکتاب المدرسي للغة العربية من النص الموازي إلى المعادل الموضوعي . المؤتمر العلمي السابع ، صعوبات تعلم القراءة بين الوقاية والتشخيص والعلاج . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . جامعة عين شمس ، کلية التربية ، 14-25. 72- المرصفي ، سعد . ( 2009) . الجامع الصحيح للسيرة النبوية . الکويت : مکتبة ابن کثير. 73- المرکز التربوي للغة العربية لدول الخليج . (2020) . تطويرتعليم اللغة العربية وتعلمها: المتطلبات، والأبعاد، والأفاق. مؤتمراللغة العربية الدولي الرابع بالشارقة تحت شعار: بالعربية نبدع. 74- المزيد ، أحمد عثمان . (2016) . مقدمة السيرة النبوية لابن هشام ، الرياض ، مکتبة الملک فهد للنشر . 75- الموسى ، أنور . (2010) . أدب الطفل فن المستقبل . بيروت : دار النهضة العربية . 76- مجاور ، محمد صلاح الدين . (1994) . تدريس اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية " أسسه وتطبيقاته " ، الکويت : دار القلم . 77- محمد ، حنان . ( 2008) . اللون والصورة في تعلم الأطفال . ط1 . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية 78- محمود ، منال . (2004) . فعالية استخدام القصة المصورة في إکساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة بعض المفاهيم الخلقية والعلمية ، ( رسالة ماجستير" غير منشورة " ) . جامعة أسيوط : کلية التربية . 79- مدکور، علي أحمد .(2002) . تدريس فنون اللغة العربية . القاهرة : دار الفکر العربي. 80- مدکور ، علي أحمد ، وهريدي ، إيمان .( 2006) . تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها –النظرية والتطبيق- . القاهرة : دار الفکر العربي . 81- مدکور ، علي أحمد . ( 2010) . طرق تدريس اللغة العربية . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع . 82- مصطفى ، فهيم .( 1994 ) . الطفل والقراءة . ط1. القاهرة : الدار المصرية اللبنانية. 83- معبد ، علي کمال . ( 2012) . أثر استخدام خرائط التفکير الأئمة على الدمج في تدريس تاريخ الأنبياء والسيرة النبوية وانتشار الإسلام لتلاميذ الصف الأول الثانوي في تنمية مهارات التفکير والتحصيل والاتجاه نحو المادة . مجلة الدراسات الاجتماعية ، ع 439، 61-92 84- مکي ، أحمد مختار . ( 2009) . أدب وثقافة الطفل ، المملکة العربية السعودية : مکتبة جرير. 85- مؤسسة إسطنبول للتعليم والأبحاث . (2016). مؤتمر إسطنبول الدولي الثاني: تعليم اللغةالعربية للناطقين بغيرها إضاءات ومعالم ، ترکيا، اسطنبول. 86- الناقة ، محمود کامل . (1985) . تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى ، أسسه ، مداخله ، طرق تدريسه . جامعة ام القرى –مکة : معهد اللغة العربية. 87- الناقة ، محمود کامل . (2001) . تعليم اللغة العربية والتحديات الثقافية التي تواجه مناهجنا الدراسية ، القاهرة : مطبعة الطوبجي . 88- نيروخ ، سميرة . (2006) . تذوق الأدب المصور ونفاذه إلى عقل وقلب الطفل ، شبکة حروف ، وتم زيارة الموقع بتاريخ 1/3/ 2020http://uqu.edu.sa/pag/ar/5807 89- يوسف ، جمعة سيد . ( 1990) . سيکولوجية اللغة والمرض العقلي - کتاب عالم المعرفة 145، الکويت : المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. 90- يونس ، فتحي علي ، وآخران . (1999) . التربية الدينية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة . القاهرة : عالم الکتب . 91- يونس ، فتحي علي . (1982) . التقويم في تعليم اللغات للأجانب مع التطبيق على تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها . مجلة معهد اللغة العربية بجامعة أم القرى ، ع(1) ، 301 92- يونس ، فتحي على ، وآخرون . (1986) . تعليم اللغة العربية أسس وإجراءاته ، القاهرة . مطبعة الطوبجي التجارية . 93- يونس فتحي علي . (2001) . استراتيجيات تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية . القاهرة : مطبعة الکتاب الحديث | ||||
Statistics Article View: 559 PDF Download: 396 |
||||