الدلالات الفنية للتعبير عن عملية الخِصاء من خلال تصوير أتيس وأتباع کيبلي في العصر الروماني | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 10, Volume 23, Issue 1, 2022, Page 331-345 PDF (2.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2022.97527.1205 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبه فاروق النحاس ![]() ![]() | ||||
مدرس بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
يمنحنا الفن الروماني العديد من النماذج لأعمال تعکس الاختلافات الجنسية بين رعايا الإمبراطورية، حيث لم يکن فنان تلک الحضارة عاجزًا عن نقل أو تخيل ما قد يطرأ على جسد الإنسان من اختلاف أو غرابة. ويعد Hermaphroditus إحدى الشخصيات التي تتميز بالغموض الجنسي في الأساطير اليونانية والرومانية. إنه ابن أفروديت وهرميس لکنه نتج عن اندماج مباشر بين جسديهما فصار شابًا له شکل أنثى وأعضاء ذکر. ولعل هذه الأسطورة نشأت کمحاولة لتفسير إحدى أبرز ظواهر الاختلاف الجنسي وهي التخنث. - أما المواطن الروماني فکان يرى في التخنث تعارضًا مع الأعراف الأخلاقية المعيارية لمجتمعه. وعلى الرغم من أنه اعتبر الخصيان نموذجًا لذلک التعارض، إلا أنه لم يمتنع عن اعتناق عبادة کيبيلي وتابعها أتيس الخصي ولا يلفظ کهنتهما المخنثين؛ غير أن تقبل هذه العبادة لم يحدث مباشرة، فکما هو حال الآلهة والعبادات الدخيلة على الشعب الروماني، ظلت هناک صعوبة في استيعاب عبادة کيبيلي حتى أُسبغ عليها الطابع الروماني بنتحية الجوانب البغيضة منها، وأهمها طقس الخصاء، بعد اعتباره هامشيًا. ويُلاحظ التنوع الذي طرأ على أتيس منذ وصوله إلى روما مع کيبيلي وحتى انتشاره في أنحاء الإمبراطورية، حيث تم تأليهه وتکريمه في اليونان وروما قبل مسقط رأسه في فريجيا. يعکف البحث على ذلک من خلال وصف منحوتات أتيس وتتبع تطورها، وتحليل علامات التخنث التي ارتبطت بنماذج محددة له مع وصف نماذج للأتباع وقادتهم الذين تتوفر دلائل صريحة على صفاتهم أو يمکن استنتاجها من علامات ومخصصات کيبيلي. کما يستنتج البحث کيفية تعبير الفنان الروماني عن مفهوم الخصاء. | ||||
Keywords | ||||
الخصاء; أتيس; کيبيلي | ||||
References | ||||
ثبت المصادر والمراجع: أولاً: المصادر الأجنبية: - Arnobius, Adversus Nationes, Translated by Bryce, A, H. T & T. Clark, 1871. - Dionysius of Halicarnassus, Roman Antiquities, Translated by ernest cary, Harvard University Press, 1937. - Herodotus, translation by A. D. Godley: Harvard University Press; London: W. Heinemann, 1920-25. Book I: 34-45. - Juvenal, Saturae, translated by Ramsay. G., G. press 1918. - Pausanias, Descriptions of Greece, Translated by Jones, W. H. S. & Omerod, H. A. Cambridge, MA, Harvard University Press; London, William Heinemann Ltd. 1918. --virgil, translated by H. Rushton Fairclough, Loeb Classical Library. Harvard University Press: Cambridge, 1916. ثانياً: المراجع العربية: لازم، محمد، "الإلهة کيبيلي في الأسطورة والفن اليوناني والروماني"، بحث مقدم لنيل درجة الماجستير في الآداب في الآثار اليونانية والرومانية، کلية الآداب / جامعة طنطا،٢٠٢٠ ثالثاً: المراجع الأجنبية: -Alans, s. & sarmatians, y. ,Some Notes on Parthian Costume Studies , Parthica, 15, 2013. - Anthony c.: “Moral Appearance in Action: Effeminacy”, In his Controlling Laughter: Political Humor in the Late Roman Republic, Princeton, NJ: Princeton University Press, 1996. - Bartman ,e.: « Hair and the Artifice of Roman Female Adornment », A JA 105, No. 1, Jan., 2001. - Balmer, j, Catullus: Poems of Love and Hate, Hexham: Bloodaxe, 2004. - Beard, M.: “The Roman and the Foreign: the Cult of the "Great Mother” In Imperial Rome” N. Thomas & C. Humphrey (eds.) Shamanism, History and the State, Ann Arbor, 1994. - Borg, B., Mumienporträts: Chronologie und Kultureller Kontext, Mainz: von Zabern. 1996. - Borgea, P., La Mère des Dieux. De Cybèle à la Vierge Marie, Paris, 1996. - Carcopino, j., Aspects Mystiques de la Rome Païenne, Paris, 1942. -- Calza, G., Una Figura-ritratto di Archigallo Scoperta nella Necropoli del Portus Romae, Historia. Studi Storici per l’Antichita Classica 6. - Cumont, F.: «Le Taurobole et le Culte de Bellone», Revue d'Histoire et de Littérature Religieuses6, 1901. - Fittschen, K., & Paul. Z., Katalog der Römischen Porträts in den Capitolinischen Museen und den Anderen Kommunalen Sammlungen der Stadt Rom. Vol. 4: Kinderbildnisse. Nachträge zu den Bänden I–III. Neuzeitliche oder Neuzeitlich Verfälschte Bildnisse. Bildnisse an Reliefdenkmälern, Berlin: de Gruyter,2 014. – - Françoise,V.,H. ,Rappresentazioni dei Ministri della Mater Magna a Roma e Nelle Province Occidentali dell’Impero, 2011, - Gasparro, S. g., Soteriology and Mystic Aspects in the Cult of Cybele and Attis, Amsterdam: Brill, 1985. -. Gazd. a., Elaine K., The Ancient Art of Emulation: Studies in Artistic Originality and Tradition from the Present to Classical Antiquity,2012. - Grant, S.: “Criobolium”, In Chisholm, Hugh (edt.). Encyclopædia Britannica (11th d.). Cambridge University Press, 1911. -- Gose ,E.: “Bronze-statue Ue eines Attis aus der Mosel bei der Trierer RihnerlwUcke”, Trierer Zeitschrift 27, 1964. - Hallett, J.:« Catullus and Horace on Roman Women Poets», Antichthon 40, Thematic issue: Catullus in Contemporary Perspective, 2006. - Helbig, W.: « Führer durch die Öffentlichen Sammlungen klassischer Altertümer”. In Rom, 2: Die Städtischen Sammlungen; Die Staatlichen Sammlungen», edited by Hermine Speier. Tübingen: Wasmuth, 1966. - Jacob, L.: «Fabulous Clap-Trap: Roman Masculinity», the Cult of Magna Mater, and Literary Constructions of the Galli at Rome from the Late Republic to Late Antiquity, The Journal of Religion , 92,. 1 January 2012, - Jaime, A. E. J. A., «La Vulva de Atis», Arys, 17, 2019. - Lancellotti, M.G., Attis: Between Myth and History: King, Priest, and God, Brill ,2002. -- Lesley, A., Roy. A, Adkins Dictionary of Roman Religion, Oxford University Press, 1996. - Marcus, T. V, Satires Ménippées. 4. Epitaphiones – Eumenides, édition Jean-Pierre Cèbe, Ecole Française de Rome, 1977. -- Mekacher, N., Die Vestalischen Jungfrauen in der Römischen Kaiserzeit. Wiesbaden: Ludwig Reichert Verlag, 2006, 44-49. - Rieger, Anna-Katharina: “Lokale Tradition versus Überregionale Einheit: Der Kult der Magna Mater.” Mediterranea 4,2007. - Philippe B..: “Taurobo- Lion,” In Ansichten Griechischer Rituale: Geburtstags-Symposium fur Walter Burkert, Castelen bei Basel, 15. bis 18. Marz, 1996., - Robert, T., The Cults of the Roman Empire, The Great Mother and her Eunuchs ,Wiley-Blackwell, 1996. - Roller, L. E.: « Attis on Greek Votive Monuments; Greek God or Phrygian? », Hesperia: 63 , 2., 1994, - Roller, L.E..: “ The Cult of Anatolian Cybele ”:In Search of God the Mother, Berkeley, 1999. - Sanders, Gabriel. s.v. Gallos. RAC 8: 1972. - Sawyer, D., Women and Religion in the First Christian Centuries, London & New York, 1996. -- Seif el-Din, m.: « De la Société Royale d'Archéologie d'Alexandrie », Bulletin 46, Bronze Hoards from Sais:Sa el-Haggar, 2001. - Siebert, A. V.: «Quellenanalytische Bemerkungen zu Haartracht und Kopfschmuck Römischer Priesterinnen», Boreas 18: 1995. - Sinn, F., Vatikanische Museen, Museo Gregoriano Profano ex Lateranense, Katalog der Skulpturen. Vol. 1, Die Grabdenkmäler 1: Reliefs, Altäre, Urnen, Monumenta Artis Romanae 17, Mainz: von Zabern, 1991. - Isiac, C. & Sofia, k., Civic Priesthood & Social Elite in Hellenistic, Τεκμήρια 12. 2013-2014 - Tuna, s., Dress and Identity in the Arts of Western Anatolia: The Seventh through Fourth Centuries BCE, Brunswick, New Jersey, 2011, -- Turcan, R., The Cults of the Roman Empire, Oxford, 1996. -Vecihi,Ö.:«The Shaft Monuments and the 'Taurobolium' among the Phrygians», Anatolian Studies47,1997. - Vermaseren, m.:«Legend of Attis in Greek and Roman Art», International Journal of Cambridge University Press, Leiden: E.J. Brill, 1966. - ………..,CCCA ,I, Asia Minor , BRILL, 1977. - ……………., Corpus Cultus Cybelae Attidisque (CCCA) VII: Musea Et Collectiones Privatae, Brill, January 1, 1977 . - ………….,Corpus Cultus Cybelae Attidisque (CCCA), V: Aegyptus, Africa, Hispania, Gallia Et Britannia , Brill, 1986. - …………..., Corpus Cultus Cybelae Attidisque: Germania, Raetia, Noricum, Pannonia, Dalmatia, Macedonia, Thracia, Moesia, Dacia, Regnum Bospori, Colchis, Scythia... Aux Religions Orientales Dans l'Empire , Brill August 1, 1997. - Wilson. P.: «Cataractonium: Roman Catterick and its Hinterland», Inernational Journal of Research Rebort Series, 1958–1997. Parts I–II. York: Council for British Archaeology, 2002.
| ||||
Statistics Article View: 295 PDF Download: 909 |
||||