برنامج قائم على البنتاجرام في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات إدارة المعرفة وأبعاد الاستدلال التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 12, Volume 15, Issue 11, September 2021, Page 767-833 PDF (11.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2022.96093.1471 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد بدوى | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس- کلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام البنتاجرام في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات إدارة المعرفة التاريخية وأبعاد الاستدلال التاريخي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي للعام الدراسي 2020/2021م، وتکونت عينة البحث من (40) تلميذه من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (20) تلميذة والأخرى ضابطة (20) تلميذة ،تم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في اختباري مهارات إدارة المعرفة التاريخية ، واختبار أبعاد الاستدلال التاريخي على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليًا وبعديًا ، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01. 0) بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري مهارات إدارة المعرفة التاريخية ، وأبعاد الاستدلال التاريخي لصالح المجموعة التجريبية ، کما أظهرت النتائج وجود نسبة فاعلية کبيرة لتدريس مقرر التاريخ لتلميذات الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية البنتاجرام في تنمية مهارات إدارة المعرفة التاريخية ، وأبعاد الاستدلال التاريخي لديهن ، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات من أهمها ضرورة تطوير منهج التاريخ، وأساليب تعليمه وتعلمه في الصف الأول الإعدادي في ضوء أبعاد الاستدلال ، وأن يتم عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على الأساليب والاستراتيجيات الحديثة ومن أهمها استراتيجية البنتاجرام. | ||||
Keywords | ||||
البنتاجرام; إدارة المعرفة; الاستدلال التاريخي | ||||
Statistics Article View: 367 PDF Download: 528 |
||||