الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 7, Volume 20, Issue 4, 2016, Page 3381-3486 PDF (14.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2016.21378 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسن أحمد حسين إبراهيم أبو عناية | ||||
فى کلية اللغة العربية بأسيوط | ||||
Abstract | ||||
فإن اللغة العربية غنية بأساليبها الرائقة ، وطرائقها المتعددة فى التعبير عن مکنون النفس ، وحنايا القلوب ، ومن هذه الأساليب أسلوب الاستثناء ، ذلک الأسلوب الشيق الذى يتم فيه إخراج ما بعد أداة الاستثناء من الحکم الذي استوجبه ما قبلها . وقد لفت نظرى لدى مطالعتى لکتب التفسير اختلاف المفسرين الواضح فى بيان نوع الاستثناء فى بعض الآيات الکريمة من جهة الاتصال والانقطاع ، وما يضفيه ذلک من ظلال دلالية على مضمون الآية ومحتواها . کما أثار انتباهى عبارة للعلامة الزمخشريفىسورةالحجر"تعقيبًا على قوله تعالى " إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ "([1]) حيث قال :" فإن قلت قوله تعالى : " إِلَّا آلَ لُوطٍ " استثناء متصل أو منقطع ؟ . قلت : لا يخلو من أن يکون استثناء من " قوم " فيکون منقطعاً، لأنّ القوم موصوفون بالإجرام ، فاختلف لذلک الجنسان ، وأن يکون استثناء من الضمير في مجرمين ، فيکون متصلا ........ فإن قلت : فهل يختلف المعنى لاختلاف الاستثناءين ؟ قلت : نعــم"([2]) ومن هنا کانت فکرة هذا البحث الذى يتناول بالدراسة والتحليل بعض الآيات القرآنية التى وقع الاختلاف فيها بين اتصال الاستثناء وانقطاعه ، | ||||
Keywords | ||||
الاستثناء بين الاتصال والانقطاع دراســـة دلاليـــة فى سور البقرة وآل عمران والنساء | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 416 |
||||