فاعلية بيئة تدريبية قائمة على استخدام التعلم التشارکى الإلکتروني لتطوير مهارات التدريب الميداني عن بعد لدى الطالبات المعلمات لرياض الأطفال | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 1, Volume 48, Issue 4, October 2021, Page 17-104 PDF (1.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.214177 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ريم محمد بهيج فريد بهجات | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة تعلم قائمة على التعلم الالکتروني التشارکي باستخدام بعض الأدوات، ومنها الفصول الافتراضية،المنتديات، الحائط الالکتروني (padllet)، وتطبيقات Google وتم تحديد الأسس والمعايير اللازمة للبيئة المقترحة، وقياس فاعلية البيئة التدريبية المقترحة فى تطوير مهارات التدريب الميداني لدى الطالبة المعلمة بقسم الطفولة المبکرة بکلية التربية- جامعة الطائف أثناء التدريب الميداني عن بعد، حيث تألفت عينة البحث من طالبات الفرقة الرابعة قسم الطفولة المبکرة بکلية التربية جامعة الطائف خلال العام الجامعى (2020/2021) وعددهم (72) طالبة من طالبات التدريب الميداني، حيث قسمت لمجموعتين تجريبية وضابطة. وتوصل البحث الحالى إلى تحديد الأسس والمعايير اللازمة لتصميم بيئة التعلم الإلکترونى التشارکى، وتحديد المهارات التدريبية التي تحتاجها الطالبة المعلمة للتطبيق العملي، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (01,0) بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات التدريب الميداني لصالح المجموعة التجريبية من خلال بيئة التعلم الإلکترونى التشارکى المقترحة، کما بينت النتائج أن التدريب من خلال بيئة التعلم الإلکترونى التشارکى المقترحة تحقق فاعلية بنسبة کسب أکبر من 2,1 مقاسة بمعادلة بلاک. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني التشارکي; مهارات التدريب الميداني; الطالبة المعلمة لرياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 217 |
||||