فاعية برنامج تدريبي لتنمية الذاکرة العاملة لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Article 5, Volume 48, Issue 4, October 2021, Page 321-384 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fthj.2021.214184 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان ابو المعارف احمد محمد يونس | ||||
قسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية تدريبي في تنمية الذاکرة العاملة لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم وتکونت عينة الدراسة من (10) أطفال بواقع (10) مجموعة تجريبية و (10) مجموعة ضابطة وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية في الدراسة: مقياس الذاکرة العاملة اعداد امل الزغبي، مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي، اختبار المسح النيورولوجي السريع، اختبار استانفورد بينيه للذکاء. توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات مقياس الذاکرة العاملة في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي بتأثير البرنامج التدريبى. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات الذاکرة العاملة للمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية. بينما لم تجد الدراسة فروقاً ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات الذاکرة العاملة لدي المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي. وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات الهامة. | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة العاملة; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 148 |
||||