بيئة تعلم قائمة على تقنية الهولوجرام لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Article 6, Volume 21, Issue 242, December 2021, Page 119-167 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2021.214456 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ / محمد أبو هاشم عبدالله حسن* | ||||
معلم أول لغة عربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى علاج ضعف مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ووجود صعوبة في اکتساب واستخلاص بعض المفاهيم والقيم المتضمنة في نصوص الفهم القرائي، وکذلک علاج الإخفاق في فهم بعض المعاني المتضمنة بنص الفهم القرائي وفهم المعنى الکامل لها، وذلک باستخدام بيئة تعلم مقترحة قائمة على تقنية الهولوجرام، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من 40 تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية وتحديداً الصف الرابع الابتدائي، وتم توزيع العينة إلى مجموعة تجريبية وضابطة، وبعد التأکد من تکافؤ المجموعتين، تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة، وتدريس المجموعة التجريبية باستخدام بيئة التعلم المقترحة والقائمة على تقنية الهولوجرام، حيث تم تدريس نصوص الفهم القرائي المقررة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1441/1442هـ، وبعد جمع البيانات، أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وقد توصل الباحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في متوسط الدرجة الکلية لمهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في متوسط بُعد مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بطاقة الملاحظة بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في متوسط بعد مهارات الفهم القرائي لصالح القياس البعدي، حيث أنه تم استخدام بيئة التعلم القائمة على تقنية الهولوجرام لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. | ||||
Statistics Article View: 434 PDF Download: 511 |
||||