تطوير إدارة التعليم التمريضى في مصر على ضوء الخبرة الفلبينية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 257-395 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214743 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمل محسوب محمد زناتى* | ||||
مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التربوية کلية التربية – جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
يستهدف البحث تطوير إدارة التعليم التمريضي بالعمليات، الثلاث: القبول، والجودة والاعتماد، والترخيص على ضوء الخبرة الفلبينية، وقد تم استخدام المنهج الوصفىفى الدراسات المقارنة، وتم الاستعانة بأداة المجموعة البؤرية؛ لجمع معلومات کيفية عن واقع إدارة التعليم التمريضى فى مصر، ويتضمن البحث النقاط التالية: الإطار العام للبحث، والإطار النظرى لإدارة التعليم التمريضي، وخبرة الفلبين فى إدارة التعليم التمريضي، ثم واقع إدارة التعليم التمريضي فى مصر، للتوصل إلى بعض الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة التعليم التمريضي فى مصر على ضوء الخبرة الفلبينية، بما يتوافق مع البيئة المصرية. وفيما يلي بعض الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة التعليم التمريضي فى مصر طبقًا لمحاور البحث: أولا- القبول، يقترح فى هذا المحور: تطوير معايير القبول بالتعليم التمريضى، وتفعيل نتائج اختبار القدرات، وتطوير اختبارات السمات الشخصية، وعقد اختبارات القبول للطلاب المرشحين إلکترونياً؛ لتحديد مدى ملاءمة المتقدم للدراسة بالکلية تحت إشراف کليات التمريض، ولجنة القطاع بالمجلس الأعلى للجامعات، ووزارة الصحة والسکان. ثانيا- الجودة والاعتماد، من الإجراءات المقترحة فى هذا المحور: عقد بروتوکول تعاون مع کليات التمريض الفلبينية المعتمدة؛ لتبادل الخبرات فى: تقليل الفجوة بين الدراسة النظرية، والدراسة العملية للتمريض، وزيادة فرص التدريب السريري؛ بما يلبي احتياجات السوق المحلى والإقليمى والعالمى، وعقد اتفاقات دولية لتصدير الکوادر التمريضية؛ بما يضمن الحفاظ على حقوقهم، والقيام بواجباتهم، وعقد ندوات تثقيفية عن دور التمريض فى خدمة المجتمع. ثالثا- الترخيص، يقترح فى محور الترخيص: تطبيق اختبار للترخيص، کمؤشر مناسب لتوافر الحد الأدنى من الکفاءة للخريج الجديد، وتحديث منظومة الترخيص بما يتناسب مع المضمون العلمي، والمهاري، والأخلاقي لخريجي التعليم التمريضى باختلاف مستوياته، وبما يتناسب مع الکفايات التى يکتسبها طلاب التمريض، إلى جانب إتاحة فرص دراسية فى مجال التمريض للدول المتقدمة، ومنها: الفلبين. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليم التمريضى; الخبرة الفلبينية; القبول; الجودة والاعتماد; الترخيص | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 1,910 |
||||