نمطا التعليقات الإلکترونية (المفتوحة، والمغلقة) عبر تطبيقات الصور التشارکية وأثره في تنمية مهارات التصوير الرقمي والسعادة النفسية لدى الطلاب ضعاف السمع. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 479-568 PDF (2.52 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214745 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد حمدي أحمد* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر نمطي التعليقات الإلکترونية (المفتوحة، والمغلقة) عبر تطبيقات الصور التشارکية في تنمية التحصيل، والتصوير الرقمي، والسعادة النفسية للطلاب ضعاف السمع، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وضمت عينة البحث (30) طالبًا وطالبةً من ضعاف السمع في الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم، في کلية التربية النوعية – جامعة عين شمس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ استخدم طلاب المجموعة الأولى التعليقات الإلکترونية (مفتوحة) عبر تطبيقات الصور التشارکية (الإنستجرام)، واستخدم طلاب المجموعة الثانية التعليقات الإلکترونية (مغلقة) عبر تطبيقات الصور التشارکية (الإنستجرام)، وتم تطوير اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية الخاصة بالتصوير الرقمي، وبطاقة ملاحظة لمهارات التصوير الرقمي، کما تم تطوير مقياس للسعادة النفسية عبر تطبيقات الصور التشارکية (الإنستجرام)، وبطاقة تقييم المنتج، وقد فاقت نتائج طلاب المجموعة الأولى نتائج طلاب المجموعة الثانية في الاختبار التحصيلي، ومهارات التصوير الرقمي، والسعادة النفسية، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق بين المجموعتين في بطاقة تقييم المنتج. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التعليقات الإلکترونية (المفتوحة; والمغلقة)- وتطبيقات الصور التشارکية- ومهارات التصوير الرقمي- والسعادة النفسية- والمعاقون سمعيًّا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 194 PDF Download: 408 |
||||