فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس القراءة لتنمية الثروة اللغوية والخيال الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 579-623 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214746 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيام عبدالعال محمد إبراهيم مرعي* | ||||
مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية والعلوم الشرعية کلية الدراسات الإنسانية بالدقهلية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس القراءة لتنمية الثروة اللغوية والخيال الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية؛ولتحقيق الهدف من البحث أعدت الباحثة أدوات البحث متضمنة (اختبار الثروة اللغوية، واختبار الخيال الإبداعي) وتم التأکد من صدقهما وثباتهما، کما أعدت الباحثة المواد التعليمية للبحث متضمنة (دليل المعلم وأوراق عمل التلميذ وفق استراتيجية الإثارة العشوائية). وطبقت التجربة على عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري بمعهد شبرا الخيمة الابتدائي بلغ عددها (38) تلميذًا خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي(2019/2020)، حيث وزعت العينة عشوائيًا إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية واستغرق تطبيق التجربة (ثمانية أسابيع بواقع حصتين کل أسبوع) بدأ من 23/9/2019 وحتى 14/11/2019. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الثروة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اختبار الخيال الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة توظيف استراتيجية الإثارة العشوائية في تدريس اللغة العربية، وتدريب المعلمين على إجراءاتها، وإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تتناول هذه الاستراتيجية مع متغيرات دراسية أخرى. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية الإثارة العشوائية; الثروة اللغوية; الخيال الإبداعي; تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 505 PDF Download: 1,665 |
||||