تصور مقترح لمقرر طرق التدريس النوعية قائم على أبعاد الإطار المعرفي التکنولوجي تيباک ""TPACK لتنمية الأداءات التدريسية لدي الطلاب/ المعلمين شعب التعليم الصناعي بکلية التربية -جامعة حلوان | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 95, Issue 95, March 2022, Page 625-673 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2022.214747 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى محمد الدسوقي* | ||||
المدرس بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف البحث الحالي إلى تنمية الأداءات التدريسية لدى الطلاب/ المعلمين شعب التعليم الصناعي بکلية التربية -جامعة حلوان- بالفرقة الرابعة، وذلک من خلال وضع تصور مقترح لمقرر طرق التدريس النوعية قائم على أبعاد الإطار المعرفي التکنولوجي تيباک " TPACK" وقد أتبعت الإجراءات التالية: - إجراء تحليل محتوى مقرر طرق التدريس النوعية لدى الطلاب/ المعلمين عينة البحث. - وضع قائمة بالأداءات التدريسية الأکثر ملائمة للطلاب "عينة البحث"، والتي تضمنت أربع (4) أداءات تدريسية رئيسة واثنين وخمسون (52) مهارة فرعية. - تحديد عينة البحث والتي تکونت من (35) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة شعب التعليم الصناعي بکلية التربية – جامعة حلوان، تم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020م – 2021 م. -اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي في تصميم أدوات البحث، والتي تمثلت في اختبار الأداءات التدريسية، وبطاقة ملاحظة الأداءات التدريسية المهارية للطلاب عينة البحث. ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على المجموعة التجريبية، أظهرت النتائج فاعلية التصور المقترح لمقرر طرق التدريس النوعية القائم على أبعاد الإطار المعرفي التکنولوجي تيباک "TPACK " في تنمية الأداءات التدريسية لطلاب شعب التعليم الصناعي بکلية التربية -جامعة حلوان، وتوصي الباحثة بتطبيق أبعاد الإطار المعرفي التکنولوجي في جميع مقررات برنامج الإعداد التربوي للطلاب المعلمين بکلية التربية شعب التعليم الصناعي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإطار المعرفي التکنولوجي تيباک "TPACK”; الأداءات التدريسية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 597 |
||||