التنبؤ بإدارة الأزمات من خلال کل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 5, Volume 31, Issue 4, November 2021, Page 149-192 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2021.214801 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إيمان محمد عباس1; حنان السيد السيد2 | ||||
1مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
2مدرس الصحة النفسية- کلية التربية – جامعة الإسکندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي فهم وتفسير العلاقة بين مهارات إدارة الأزمات وکل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية التعرف علي الاختلافات في مهارات إدارة الأزمات والصمود النفسي والحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرات النوع (ذکور- إناث) والتخصص (تربوي - أکاديمي) والدرجة الوظيفية (معيد - مدرس مساعد - مدرس - أستاذ مساعد - أستاذ) وسنوات الخبرة بالإضافة إلي التنبؤ بمهارات إدارة الأزمات بدلالة أبعاد الصمود النفسي والحيوية الذاتية وتکونت العينة من (183) من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية - جامعة الإسکندرية ، و استخدمت الأدوات التالية: مقياس إدارة الأزمات ، مقياس الصمود النفسي ، مقياس الحيوية الذاتية ، وأسفرت النتائج عن: وجودعلاقة موجبة دالة إحصائياً بين المجموع الکلي لمهارات إدارة الأزمات وجميع أبعاد الصمود النفسي ومجموعها الکلى لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية،ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين المجموع الکلي لمهارات إدارة الأزمات وجميع أبعاد الحيوية الذاتية ومجموعها الکلى لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية بالإضافة إلي وجود فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعاً لمتغير النوع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرات النوع ، ووجود فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي تبعاً لمتغير الدرجة الوظيفية، في حين لا توجد فروق دالة احصائياً في الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرالدرجة الوظيفية ،کما لا توجد فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة في حين توجد فروق دالة احصائياً الصمود النفسي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي ، الحيوية الذاتية تبعاً لمتغير التخصص ، کما يُمکن التنبؤ بمهارات إدارة الأزمات من خلال أبعاد الصمود النفسي ، الحيوية الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية. | ||||
Keywords | ||||
إدارة الأزمات; الصمود النفسي; الحيوية الذاتية | ||||
References | ||||
56. وافي صالح شليويح الزلفي (2011) .إدارة الأزمات لدي مديري مدارس التعليم العام الحکومي والأهلي بمدينة الطائف ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القري ، مکه المکرمة | ||||
Statistics Article View: 722 PDF Download: 632 |
||||