نحو برنامج تدريبي لتنمية مهارات أخصائيي المکتبات الجامعية: مکتبات جامعة المنيا نموذجا | ||||
بحوث في علم المکتبات والمعلومات | ||||
Article 11, Volume 28, Issue 28, March 2022, Page 446-476 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjrc.2022.214897 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان محمد شوقي على الجندي* | ||||
کلية آداب – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن الاحتياجات التدريبية لأخصائي المکتبات في جامعة المنيا من وجهة نظرهم وذلک فى العديد من الجوانب الإدارية والفنية والتقنية، ومن ثم وضع برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهاراتهم. ولقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج أهمها أن دوافع أخصائي المکتبات للتدريب واضحة وکانت مرتبة کالتالي: مسايرة المفاهيم والمعارف الجديدة في المکتبات، والنمو المهني المستمر بالحصول على المزيد من الخبرات المهنية، کما توصلت إلى وجود اختلاف فى استراتيجيات التدريب حسب الدرجة الوظيفية وموضوع التدريب. وقد أوصت الدراسة بناء على نتائجها بضرورة وضع خطط مناسبة لتدريب أخصائي المکتبات على کل ما هو جديد، وأن يکون للمکتبة دور فعال في العملية التدريبية سواء في تقدير الاحتياجات التدريبية أو تخطيط التدريب أو التنفيذ أو التقييم والمتابعة وقياس أثر التدريب فى العمل ومقارنته بالمتفق على العملية التدريبية. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; تنمية المهارات; الدورات التدريبية; التدريب المهني; التدريب أثناء الخدمة; المکتبات الجامعية; جامعة المنيا | ||||
Statistics Article View: 251 PDF Download: 1,480 |
||||