مهارات الفکر الإبداعي لتطوير وحدات الاثاث باستخدام الزجاج | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 7, Volume 2, Issue 8, October 2017, Page 132-146 PDF (634.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0040793 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام النحاس1; أحمد کمال* 2 | ||||
1أستاذ بقسم الزجاج کليه الفنون التطبيقية - جامعه حلوان | ||||
2مدرس بقسم التصميم الداخلي و الاثاث - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
لم بعد الابتکار و الابداع امرا اختياريا لمصممي و مصنعي الاثاث فقد اصبح الابتکار شرطا اساسيا لبناء المنتج و تحقيق الميزه التنافسيه للوصول الى اکبر عدد ممکن من المستهلکين. و اصبح الابداع سلوکا انسانيا يعتمد علي استنباط الجديد و المتفرد من الحلول و الخيارات ، و لما کانت التغيرات تتسارع في ميدان التکنولوجيا و الفنون و احتياجات السوق الدائمه و المتغيره و المنافسه الدائمه في مجال تصميم و تطوير منتجات الاثاث ، حيث تبين من العديد من البحوث السابقه ان هناک علاقه قويه دائمه تجمع بين الابداع و التصميم اللذان يساهمان في توسيع نطاق الافکار الجديده ، و غالبا نجد أن الابتکار يعمل علي زياده فرص تسويق هذه الافکار بنجاح. و يعتبر المصمم هو الشخص المنوط به تحريک عمليات البحث و التحديث و التطوير ، و يرتبط الابداع بالمناخ الثقافي العام للمجتمع و ظروف نماؤه. و في حاله الابداع التصميمي نجد انه يعتمد علي مهارات و معارف و خبرات و هي تعتبر المخزون الاستيراتيجي الابداعي للمصمم و التي يليها عمليه البناء للافکار الجديده للاشکال ، و في هذا البحث سنبحث في الاتي :- کيفيه تأثير المدارک الابداعيه و المهارات البنائيه الابداعيه للشکل في تصميم الاثاث و استخدام الزجاج فيه کمکون ثاني لتلک القطع، و هذا ما يعرف باسم القصد الابداعي ( Creative intent ) و هو وسيله تکوين و بناء الشکل في الفراغ الي جانب احداث الاتزان بين العلاقات المرئيه و الإنشائيه لقطعه الاثاث و ما حولها من فراغ . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 296 |
||||