الحرية الأکاديمية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 4, Volume 115, Issue 2, November 2019, Page 107-152 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2019.215396 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د. محمود عبد التواب عبد التواب فضل1; د. عبد العزيز عبد الفتاح تاج الفقي2 | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد کلية التربية للبنين جامعة الأزهر بالقاهرة | ||||
2مدرس علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي کلية التربية للبنين جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى معرفة مستوى الحرية الأکاديمية کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بالتدفق النفسي لديهم، ومعرفة أکثر أبعاد الحرية الأکاديمية إسهامًا في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر، وتکونت عينة الدراسة من 100)) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بنين جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم إعداد مقياسي الحرية الأکاديمية، والتدفق النفسي، وقد أسفرت النتائج عن ارتفاع مستوى الحرية الأکاديمية کما يدرکها أعضاء هيئة التدريس، کما أظهرت النتائج أيضًا أن الحرية الأکاديمية تسهم في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس، وأن بُعد حرية التعبير هو أکثر أبعاد الحرية الأکاديمية إسهامًا في التدفق النفسي، يليه بعد المشارکة في اتخاذ القرار ثم بعد البحث العلمي، ويأتي بُعد التدريس في المرتبة الأخيرة في التنبؤ بالتدفق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية جامعة الأزهر. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : الحرية الأکاديمية; التدفق النفسي; أعضاء هيئة التدريس; جامعة الأزهر | ||||
Statistics Article View: 91 PDF Download: 88 |
||||